الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:13 م

تحمي القلب والعين.. 5 فوائد للكوسة لنظامك الغذائي في الصيف

كوسة

كوسة

خاطر عبادة

A A

تحتوي الكوسة على مجموعة من الفوائد الصحية بدءًا من دعم صحة القلب إلى المساعدة في إنقاص الوزن.

وتنتمي الكوسة إلى عائلة نباتات تشمل البطيخ والقرع والخيار. 

ورغم أن الخضروات الأخرى تطغى عليها، إلا أن الكوسة غنية بالمواد المغذية وتقدم العديد من الفوائد الصحية. 

فيما يلي خمسة أسباب مقنعة لإدراج الكوسة في نظامك الغذائي الصيفي، وفقا لموقع انديا تي في الهندي.

غنية بالفيتامينات

الكوسة منخفضة السعرات الحرارية، ومليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، حيث يوفر كوب واحد من الكوسة المطبوخة كمية كبيرة من فيتامين أ، وهو فيتامين ضروري للرؤية والمناعة. 

كما أنها غنية بفيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يحمي خلاياك ويساعد على امتصاص الحديد. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكوسة على البوتاسيوم للتحكم الصحي في ضغط الدم، والمنجنيز لصحة العظام، وفيتامينات ب لاستقلاب الطاقة.

تعزز الجهاز الهضمي

تعتبر الألياف ضرورية لنظام هضمي صحي، وتعتبر الكوسة مصدرًا جيدًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تساعد الألياف القابلة للذوبان على خفض نسبة الكوليسترول والتحكم في مستويات السكر في الدم، بينما تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا كبيرًا إلى البراز، مما يساعد في حركات الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك. يساعد المحتوى المائي العالي في الكوسة (أكثر من 90%) أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجهاز الهضمي وعمله بسلاسة.

تعزز صحة القلب

تعد أمراض القلب سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الكوسة غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين C وبيتا كاروتين، والتي تساعد على حماية القلب عن طريق تقليل الالتهاب ومنع الإجهاد التأكسدي. يساعد البوتاسيوم الموجود في الكوسة على تنظيم ضغط الدم عن طريق مقاومة تأثيرات الصوديوم، بينما يساعد محتوى الألياف في خفض مستويات الكوليسترول، وتساهم هذه العوامل مجتمعة في الحصول على قلب أكثر صحة.

تساعد في فقدان الوزن

بالنسبة لمن يتطلعون إلى التخلص من بعض الوزن، تعتبر الكوسة إضافة ممتازة للنظام الغذائي، يساعد محتواها العالي من الماء والألياف على الشعور بالشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الكوسة كبديل منخفض السعرات الحرارية للمكونات ذات السعرات الحرارية العالية في الأطباق المختلفة. 

تعزز صحة العين

الكوسة مفيدة للحفاظ على الرؤية الجيدة ومنع أمراض العين المرتبطة بالعمر، إذ تحتوي على البيتا كاروتين واللوتين، وهما من مضادات الأكسدة المعروفة بدورها في صحة العين، يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، وهو ضروري للرؤية الطبيعية، بينما يساعد اللوتين على تصفية الضوء الأزرق الضار ويحمي العينين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، الاستهلاك المنتظم للكوسة يمكن أن يساهم في صحة العيون وتقليل خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

search