الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:20 ص

نظام غذائي فعال يُعزّز صحة الدماغ.. اعرف التفاصيل

أطعمة تعزز صحة الدماغ

أطعمة تعزز صحة الدماغ

خاطر عبادة

A A

العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية تعود إلى زمن طويل، وفي كل مرة يتم التوصل إلى اكتشافات جديدة تربط العديد من الأطعمة بتعزيز الصحة العقلية وتقلل من شيخوخة الدماغ.

كشفت دراسة أجراها "شيباني سيثي" من جامعة ستانفورد، والتي تؤكد أن أي شيء يحسن الصحة الأيضية بشكل عام سيحسن صحة الدماغ.

وتشير النتائج، التي نشرتها صحيفة "لا راثون" الإسبانية، إلى أن التدخل الغذائي يمكن أن يكون وسيلة مساعدة قوية في علاج الأمراض العقلية، مضيفة أن النظام الغذائي الكيتوني فعال في نوبات الصرع المقاومة للعلاج عن طريق تقليل استثارة الخلايا العصبية. 

النظام الغذائي الكيتوني

وقالت سيثي، التي شاركت أفكار الوجبات الكيتونية مع المشاركين، إن النظام الغذائي الكيتوني يركز على الأطعمة الكاملة غير المصنعة، بما في ذلك البروتينات والخضروات غير النشوية، وليس تقييد الدهون.

اختبر فريق البحث المتطوعين لمعرفة مدى التزامهم بالنظام الغذائي عن طريق قياس مستويات الكيتون في الدم لديهم أسبوعيا، والكيتونات هي أحماض يتم إنتاجها عندما يقوم الجسم بتكسير الدهون (بدلاً من الجلوكوز) للحصول على الطاقة. لقد خضعوا أيضًا لمجموعة متنوعة من التقييمات النفسية والتمثيل الغذائي طوال فترة التجربة.

متلازمة التمثيل الغذائي

في بداية التجربة، استوفى ما يقرب من ثلث المشاركين معايير متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تم تعريفها على أنها تعاني من ثلاثة من خمسة حالات على الأقل: السمنة في البطن، وارتفاع الدهون الثلاثية، وانخفاض الكولسترول الجيد، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الجلوكوز أثناء الصيام. 

وبعد أربعة أشهر، لم يعاني أي من المشاركين من متلازمة التمثيل الغذائي.

في الواقع، فقد المشاركون 10% من وزن الجسم. خفض محيط الخصر بنسبة 11٪؛ وكان لديهم انخفاض في ضغط الدم، ومؤشر كتلة الجسم، والدهون الثلاثية، ومستويات السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين.

الفوائد النفسية

وكانت الفوائد النفسية مفاجئة أيضًا، في المتوسط، تحسن المشاركون بنسبة 31% وفقًا لتصنيف الطبيب النفسي للأمراض العقلية ، كما أفادوا أنهم ينامون بشكل أفضل، ويتمتعون بمزيد من الطاقة، ويشعرون بصحة أفضل وأكثر تفاؤلاً.

الأمراض النفسية

ويخلص سيثي إلى أن "هناك أدلة متزايدة على أن الأمراض النفسية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب تنشأ من العجز الأيضي في الدماغ، مما يؤثر على استثارة الخلايا العصبية. أي شيء يحسن الصحة الأيضية بشكل عام من المرجح أن يحسن صحة الدماغ. لكن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يوفر الكيتونات كوقود بديل للجلوكوز للدماغ الذي يعاني من نقص الطاقة.

وتشير الدراسة إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك آليات متعددة تعمل في هذه الحالات، وهذا تجريبي صغير لمساعدة العلماء على تصميم دراسات أكبر وأكثر قوة.

search