الخميس، 19 سبتمبر 2024

02:02 ص

راقبوا السماء.. القمر يقترن بقلب العقرب

اقتران القمر بقلب العقرب

اقتران القمر بقلب العقرب

روان عبدالباقي

A A

نصح أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، محبي الظواهر الفلكية، بمراقبة سماء يوم الخميس الموافق 20 يونيو، حيث يقترن القمر مع النجم العملاق “أنتاريس” قلب العقرب.

وأوضح تادرس في بيان له، أن النجم العملاق “أنتاريس”، هو ألمع نجم في برج العقرب، إذ يحدث الاقتران بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤيته بالعين المجردة السليمة في السماء طوال الليل.

وأشار إلى أن المشهد يبدأ بالغروب بغضون الـ 4:15 صباح اليوم التالي، لافتا إلى أن “أنتاريس” هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

كما أكد تادرس أن نهار اليوم الخميس الموافق 20 يونيو هو أطول نهار في عام 2024، ويصل عدد ساعاته إلى 14 ساعة.

ويبلغ ارتفاع الشمس اليوم الخميس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

موعد الانقلاب الصيفي

وأضاف "تادرس" في بيان له، أن الانقلاب الصيفي يحدث في هذا الوقت من العام، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، إذ تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في النصف الاول من المدار، وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب).

وفسّر حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفي، بأن أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا، ليعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته.

أحرّ يوم في السنة

وشرح: عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعنى أبدا أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموعد الرسمي لبداية فصل الصيف سيكون اليوم الخميس، حيث يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل في السنة، ما يشير إلى بدء فصل الصيف الذي يستمر حوالي 3 أشهر بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان.

وأوضحت الهيئة، أن سمات فصل الصيف تشمل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة، على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع بسبب تأثر مصر بكتل هوائية صحراوية جافة خلال ذلك الفصل.

search