الأحد، 07 يوليو 2024

02:59 ص

هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟.. "الإفتاء" تجيب

العمرة

العمرة

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

بالتزامن مع موسم الحج، طرح العديد من المسلمين سؤالا، وهو هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟، خصوصا وأن العمرة شعيرة من شعائر الإسلام، وقال الله - عز وجل - ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾ سورة البقرة الأية 196.

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور أحمد وسام، في فيديو نشر على صفحة دار الإفتاء على "يوتيوب"، عن سؤال هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟، قائلا: يجوز أداء العمرة بعد عمرة التمتع، ويجوز أيضًا بعد أداء مناسك الحج؛ فكلا الأمرين صحيح.

وحول هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟، أوضحت "الإفتاء" عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن الفقهاء حددوا أوقاتًا معينة للعمرة بالنسبة للحاج حيث تمتنع على المحرم بالحج، فإنه يمتنع عليه الإحرام بها من حين إحرامه إلى آخر أيام التشريق، ولا يعتمر حتى يفرغ من حجه، بينما تكون جائزة لغير الحاج طوال أيام العام.

وفي سياق الإجابة عن سؤال هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟، أوضحت الإفتاء أن المالكية زادوا الأمر قيدًا، وهو ألَّا يعتمر قبل غروب شمس رابع أيام النحر حتى ولو انتهى من جميع أعمال الحج، فيما نص الشافعية على جوازها عند الفراغ من مناسك الحج ولو قبل غروب شمس رابع أيام النحر، وإن كان الأفضل الانتظار حتى تنقضي هذه الأيام.

واختتمت الدار جوابها عن سؤال هل يجوز أداء العمرة بعد الحج مباشرة؟، بأن العمرة للحاج يمتنع عنها إلى آخر أيام التشريق ولا يعتمر حتى ينتهي من حجه وأنه حكم من أحرم بالعمرة في تلك الأيام لا تنعقد ولا تلزمه، وأما الأوقات المستحبة لها فأكثرها استحبابًا شهر رمضان، ثم أشهر الحج، ثم رجب وشعبان.

search