الخميس، 04 يوليو 2024

05:55 ص

"طقس شديد الحرارة" في أول يوم عمل بعد إجازة عيد الأضحى

الطقس - تعيبرية

الطقس - تعيبرية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة أول يوم عمل بعد الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك، والمقرر يوم الأحد 23 يونيو الجاري.

وقالت الأرصاد الجوية، في بيان لها، إن حالة الطقس يوم الأحد، سيكون طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الانحاء، حار على السواحل الشمالية، مائل للحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل على السواحل الشمالية.

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس سيكون به نشاط للرياح على أغلب الأنحاء ولكن على فترات متقطعة.

درجة الحرارة يوم الأحد

وعن درجة الحرارة يوم الأحد المقبل 23 يونيو الجاري، ستكون العظمى بالقاهرة الكبرى 39 درجة والصغرى 27 درجة، وبالسواحل الشمالية ستكون العظمى 33 درجة والصغرة 23 درجة، وعلى جنوب سيناء ستكون درجة الحرارة العظمى 42 درجة والصغرى 31 درجة، وعلى شمال الصعيد ستكون العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وعلى جنوب الصعيد ستكون العظمى 45 درجة والصغرى 31 درجة.

بداية فصل الصيف

وبدأ اليوم فصل الصيف فلكيًا حيث يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل خلال العام إيذانًا ببدء فصل الصيف والذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان.

ومن سمات فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع نسب الرطوبة على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع عن فصل الصيف، ويرجع ذلك للتأثر في فصل الربيع بكتل هوائية صحراوية جافة.

ويكون الإحساس أعلى بارتفاع الحرارة، ويرجع ذلك إلى زيادة نسب الرطوبة، بسبب التأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا، ممتدًا إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط، وقبل وصول الكتل الهوائية إلى مصر، تمر عبر البحر المتوسط فتحمل المزيد من الرطوبة والتي تعطي إحساسًا أكثر بالحرارة.

search