السبت، 05 أكتوبر 2024

03:44 م

"مصالح ونفوذ".. مصدر يكشف تفاصيل صادمة في أزمة الحجاج وشركات السياحة

وفيات في صفوف الحجاج

وفيات في صفوف الحجاج

جهاد سداح

A A

كشف مصدر مسؤول بقطاع السياحة تفاصيل جديدة عن أزمة الحج هذا العام، مؤكدًا لـ"تليجراف مصر" أن المشكلة بدأت مع الضوابط التي أقرتها وزارة السياحة من قبل مجموعة من أصحاب المصالح والنفوذ لشركات السياحة وذوي علاقات قوية بأصحاب القرار داخل وزارة السياحة.

أزمات إنسانية صعبة

وتعرّض بعض الحجاج غير النظاميين لأزمات إنسانية صعبة خلال أداء مناسك الحج 2024، وأظهرت مقاطع فيديو وصور جثامين بملابس الإحرام بين النفايات، ومفقودين لا يعلم أحد مصيرهم، ومرضى في حالات خطرة، لم يتحملوا درجات الحرارة المرتفعة، والسير لفترات طويلة من دون ماء أو دواء.
وحصل "تليجراف مصر" أمس، من مصادر خاصة قريبة من تنظيم موسم الحج في السعودية، على قائمة أوليّة للمتوفين المصريين في السعودية خلال أداء مناسك الحج، وتضم نحو 550 حاجًا والعدد مرشح للزيادة، وعلقت الجهات المسؤولة في مصر قائلة: “ليس لدينا أي بيانات لهم، كل هذه الأسئلة تتبع القنصلية ووزارة الداخلية”.

تشديد الضوابط

وبدأت الأزمة مع إعلان السعودية عبر موقع “سكاي سعودية” تشديد الضوابط ومنع الحجاج أصحاب التأشيرات غير الرسمية، والمتمثلة في “تأشيرة الزيارة" وغيرها من الدخول لأداء مناسك الحج، موضحة أنها قد أبعدت نحو 300 ألف شخص من مختلف الجنسيات بسبب تأشيراتهم غير النظامية للحج قبل أسبوع من بدء مناسكه.
وكشف المصدر أن من سلبيات ضوابط رحلة الحج، الضمان المالي، والمحدد من وزارة السياحة بـ40 ألف جنيه عن كل راغب في أداء الفريضة تحت بند ضمان قرعة الحج السياحي الذي تم وضعه في عام 2013.

120 ألف جواز سفر

وتلزم الضوابط تسليم كل شركة من الشركات البالغ عددها ألفين، 120 ألف جواز سفر لتتجاوز الحصيلة الإجمالية ما يزيد على 8 مليارات جنيه، بينما يتم تخصيص تأشيرات لكل شركة لا تزيد نسبتها على 10% من الإجمالي المقدّم (120 ألف تأشيرة).
ونتج عن هذه الضوابط فقدان ثقة المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج في الشركات السياحية واللجوء إلى السماسرة، خاصة أن تكاليف رحلة الحج مع السماسرة أقل من الحج الرسمي.

100 ألف تأشيرة لمصر

وكشف عن حصة مصر من الحج وهي 100 ألف تأشيرة، ولكن تم الحصول على 70 ألف فقط هذا العام، مضيفًا أنه تم احتجاز 28 ألف تأشيرة من وزارة السياحة، وتم بيع 3 آلاف تأشيرة بسعر 5 آلاف دولار للواحدة، متسائلًا: أين الـ25 ألف تأشيرة المتبقية؟ مؤكدًا تسرُّب تلك التأشيرات للسماسرة من خلال بعض المستفيدين من قرار وزارة السياحة.

من جانبه، قال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مجدي صادق، أنه حذر من الكيانات الوهمية المنتشرة على صفحات “فيسبوك” مرارًا وتكرارًا وعدم الانصياع وراءهم، مضيفًا أن هذه الكيانات تستقطب المواطن البسيط الذي لا يعرف شيئًا عن تأشيرة الزيارة، ثم يتفاجأ بعد سفره إلى السعودية بعدم وجود برنامج حج، وأنه غير مسموح له بالصعود على جبل عرفة وفي حالة الصعود ليس له خيمة.
وأكمل صادق، من الخطأ مد تأشيرة الزيارة لثلاثة أشهر، فهذا يعطي فرصة للسماسرة لاستغلال المواطنين، ومن الأفضل أن يتم تعديل مدة الزيارة بحيث تكون شهرًا واحدًا فقط بحد أقصى، منعًا للاستغلال.
وتابع، فور وقوع أول مشكلة في السعودية هربوا، وقد تم القبض على 4 سماسرة في السعودية، مؤكدًا ضرورة وجود حلول لتأشيرة العمرة في أقرب فرصة ممكنة، لتقليل انتهاكات القانون وتحسين التنظيم والإدارة خلال هذا الوقت.

مداهمات

وواصلت الشرطة السعودية مداهماتها للعمائر والفنادق في مكة والعزيزية بشكل متكرر، وتقوم بترحيل المخالفين إلى جدة بشكل مستمر ولا تزال أزمة الحج مستمرة حتى الآن.
وترددت أنباء عن وجود عدد كبير من المفقودين مجهولي الهوية وتجرى حاليًا عمليات بحث وتحقُّق، في المستشفيات وأسفل الكباري وعلى الطرق، من قبل وزارة الخارجية المصرية ووزارة الداخلية السعودية.
يُشار إلى أن هناك أكثر من 200 ألف مصري سافروا لقضاء العمرة خلال شهر رمضان الماضي ولم يعودوا بعد، ما يعني أن أغلب أصحاب تأشيرات الزيارة من مصر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search