السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

مسؤول عن دفن الموتى بمكة: 97% من الحجاج المتوفين مصريين (خاص)

مقابر مكة

مقابر مكة

"الوضع مأسوي في مجمّع المعيصم هذا العام"، هكذا قال عمر عبد الرحمن، أحد القائمين على تكفين ودفن المتوفين في موسم الحج 2024، مؤكدًا أن هذا المجمّع هو أكبر مركز للطواريء في مكة المكرمة، ويستقبل الحجاج المتوفين كل عام، إلا أن هذا العام يشهد اختلافًا كبيرًا بسبب الحجاج غير النظاميين.


كارثة غير مسبوقة

وأضاف عبد الرحمن في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن عدد حالات الوفاة هذا العام كبيرة جدًا واصفًا الوضع بأنه “كارثة غير مسبوقة”، مؤكدًا أن إصابة الحجاج بضربات الشمس والإجهاد الحراري السبب الأول في الوفيات.

ووفق الكشوف التي ترد إليه، فإن أكثر من 97% من المتوفين من المصريين، ونسبة الـ3% المتبقية من جنسيات مختلفة منها تونس والجزائر والمغرب بخلاف عدد كبير مجهولي الهوية.

وأوضح، أن الحجاج غير النظاميين تعرضوا إلى الاستغلال من بعض الشركات التي أوهمتهم بدخول السعودية بتأشيرات الزيارة، وفور وصولهم إلى هناك تركوهم بلا مأوى، فأصبح أغلبهم بلا زاد ولا زواد، ويوم الوقوف بعرفات أوهموهم بوجود أتوبيسات تعمل على توصيلهم إلى عرفات وما حدث خلاف ذلك، فسار الحجاج لمسافات وصلت إلى 30 كيلومترًا وكان بينهم كبار سن ومصابون بأمراض مزمنة بلا طعام أو شراب أو دواء، وارتفاع درجات الحرارة أدى لإصابتهم بالإجهاد الحراري، ومنهم من فارق الحياة فورًا.

الدفن بمقابر مكة

وفيما يتعلق بمجهولي الهوية، قال عبد الرحمن، إنه يتم التعامل معهم عند دخولهم إلى مجمع المعيصم، وفي بداية الأمر يتم نشر صورهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والمجموعات التي خصصها الأهالي للمساعدة، وعند الفشل في التعرف على أصحاب هذه الجثامين يتم أخذ البصمة الخاصة بهم وإخطار القنصلية للموافقة على الدفن، ويكون الدفن في مقابر مكة وجدة، وليس في البقيع.

أما عن الوضع في المستشفيات الأخرى بعرفات، فقال إن الأعداد بها ليست كبيرة إلى الحد الذي تشهده أرقام المتوفين في مجمع المعيصم، لافتًا إلى أنه يتم التوصل إلى الأهالي بصورة أسهل، وفي بعض الحالات يتم تسليم الجثامين إليهم بعد إتمام أوراق تسليم الجثمان والموافقة على التسليم من قبل القنصلية أو السفارة.

وأشار إلى أن بعض أهالي المصريين المتوفين في السعودية، تواصلوا معه من أجل توقيع توكيل حتى يتمكّن من دفن ذويهم لعدم قدرتهم على السفر من مصر إلى المملكة، لافتًا إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيسعى للانتقال إلى مكة ليتمكّن من مساعدة المصريين الذين فقدوا الاتصال بذويهم ومساعدتهم في العودة إلى أرض الوطن.

search