الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

أسامة قابيل يكشف حقيقة وجود أعمال سحرية على جبل عرفات

الشيخ أسامة قابيل

الشيخ أسامة قابيل

أسامة حماد

A A

قال الدكتور أسامة قابيل، أحد علماء الأزهر الشريف، أنه لا صحة لما ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود أعمال سحرية يتم دسها في جبل عرفات من قبل بعض الحجيج، لافتًا إلى أن هذا الأمر ينشره البعض بصورة ممنهجة من قبل كتائب إلكترونية تشوه على المسلمين عباداتهم. 

مزاعم 

وأكد “قابيل” في تصريحات صحفية، أنه تواصل مع كثيرين في المملكة للوقوف على حقيقية الأمر، لكن الجميع أكد أنه لا وجود لهذه المزاعم، وأن المشاعر المقدسة يتم فتحها أيام الحج، وجميع المخلفات التي تخرج من المشعر المقدس كلها لبقايا طعام أو زجاجات مياه أو عصائر. 

توخى الحذر

وشدد على جموع المسلمين ضرورة توخى الحذر في نشر هذه الشائعات عن الأماكن المقدسة، فهي أماكن طاهرة، وبعيدة عن الضلال، وعليهم الانشغال بالذكر والعبادة، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ".

الشيخ  أسامة قابيل

أظهرت مقاطع فيديو وصور تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أعمال سحر على جبل عرفات، وانتشرت على نطاق واسع وأصبحت حديث وسائل الإعلام.

أثار وجود أعمال سحر على جبل عرفات غضب المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وجود تلك الأعمال بأرض مُقدسة.

وتداول الكثيرون المنشورات التي مفادها عثور مجموعة من الشباب على أعمال سحر خلال تنظيفهم جبل عرفات بعد انتهاء الحج.

ما صحة فيديوهات أعمال السحر على جبل عرفات؟

وتبين بالبحث على محرك البحث “جوجل”، أن مقاطع فيديو وصور أعمال السحر على جبل عرفات تعود إلى عامي 2018 و2019.

وأعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشر مقاطع فيديو وصور أعمال السحر على جبل عرفات، بالتزامن مع انتهاء موسم الحج الحالي لعام 2024.

منشورات أعمال السحر على جبل عرفات

من ضمن مقاطع الفيديو التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأحد الأشخاص، والذي قال من خلاله إنه اكتشف أعمال سحر على جبل عرفات.

المنشور المنتشر
search