الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:18 م

مدبولي: التحقيق مع الشركات التي رتبت سفر الحجاج المتوفين

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

صرح رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بأن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 خلية أزمة 

وأشار مدبولي إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين بالحج، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وأوضح أنه سيتم فتح تحقيق مع الشركات التي رتبت سفر الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التي تسهم في عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

الحجاج الرسميين

وأكد رئيس الحكومة، أنه منذ بداية الأزمة تتم المتابعة مع مسؤولي وزارة الخارجية، التي أصدرت أكثر من بيان يتعلق بالأزمة، وكذا وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وهناك تواصل مستمر مع الجانب السعودي، وكذا تم التواصل مع بعثة الحج الرسمية للاطمئنان على الحجاج الرسميين، وأيضًا تقديم الدعم الطبي واللوجستي لأى مصري يحتاجه بغض النظر عن كونه داخل البعثة الرسمية أم لا، متى توافرت بياناته ومكان وجوده.

وأضاف “يتم حاليا التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين، والحصر الدقيق للضحايا والمفقودين”.

28 وفاة

وأعلن رئيس الوزراء أن البعثة الرسمية تتم لها متابعة ورعاية صحية على أعلى مستوى، ووفقًا لبيان من وزير الصحة، يبلغ إجمالي عدد البعثة المصرية الرسمية 50752 حاجًا، وبلغ إجمالي عدد الوفيات بها 28 حالة، وهي نسبة تعد الأقل على مدى السنوات السابقة، ولكن نظرًا لعدم وجود أي بيانات مسجلة للحجاج غير النظاميين لدى البعثة الطبية، تعذر متابعة أحوالهم الصحية، ما صعّب المهام على الجميع حاليًا، ولذا ستتم معاقبة كل من تسبب في هذا السفر غير النظامي.

وأشار مدبولي إلى أن هناك فرق عمل قنصلية، تتبع وزارة الخارجية، تقوم حاليًا بالزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذووهم عن فقدهم.

توجيه الرئيس

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه اليوم، بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

search