الخميس، 04 يوليو 2024

05:26 ص

مترو الإسكندرية.. موعد تشغيله وتفاصيل محطاته

المترو

المترو

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

تولي الدولة اهتماما بإنشاء بنية تحتية تتماشى مع الجمهورية الجديدة، لتنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، لذا تحرص على إنشاء مترو الإسكندرية، تسهيلا لحركة وتنقلات المواطنين آنذاك، على غرار تنفيذ الخط الأخضر الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة، وكذا الخط الرابع الذي سينقل سكان القاهرة حتى مدينة 6 أكتوبر وهذا فور الانتهاء من أعماله.

مترو الإسكندرية

وتنفذ الدولة مشروع مترو الإسكندرية، الأول من نوعه في محافظة ساحلية، وحددت الهيئة القومية لمترو الأنفاق موعد بدء تشغيل مترو الإسكندرية.

وقال رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، طارق جويلي، إنه سيتم تشغيل مترو الإسكندرية بعد 30 شهرا من بدء العمل في تنفيذه، لافتا إلى أن أعمال التنفيذ بدأت يناير 2024.

ومن جهته، قال مدير مشروع مترو الإسكندرية المهندس سيد كامل، في تصريحات صحفية، إن مترو الإسكندرية سيقلل التلوث البيئي، وسيكون وسيلة مواصلات سريعة متاحة طول الوقت لمستقليه.

أضاف كامل، أنه مواعيد تقاطر مترو الإسكندرية ستكون كل 2.30 دقيقة في ساعات الذروة بسرعة تشغيلية من 80 إلى 90 كيلومتر في الساعة، وسيكون قادرا على نقل 45 ألف راكب في الساعة.

محطات مترو الإسكندرية

محطات مترو الإسكندرية كالآتي (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المنتزه ـ المندرة ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

وسيربط مترو الإسكندرية، مع خط سكك حديد مصر في محطة مصر ومحطة سيدى جابر ومع ترام الرمل في محطة فيكتوريا، ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة، ومع القطار السريع في محطة أبو قير الجديدة مما يعمل على ربط الإسكندرية مع محافظات الجمهورية من خلال القطار الإسكندرية والسكة الحديد.

search