الخميس، 04 يوليو 2024

05:07 ص

مصر ترحب بقرار أرمينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

علم فلسطين

علم فلسطين

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

رحبت مصر بإعلان جمهورية أرمينيا اعترافها رسمياً بدولة فلسطين، حيث أصدرت وزارة الخارجية بيانا منذ قليل مشيدة بالخطوة التي تدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنشاء دولته المستقلة على حدود عام ١٩٦٧ مع القدس الشرقية عاصمتها.

ودعت وزارة الخارجية في بيانها إلى استمرار الجهود الدولية لخلق فرصة لعملية سلام حقيقية تُعيد الحقوق المشروعة للفلسطينيين. كما دعت إلى التدخل الدولي لحماية حقوق الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الإنسانية الصعبة والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، مؤكدة أن الاعتراف بدولة فلسطين يمثل خطوة جوهرية نحو تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

وكانت أرمينيا قد أعلنت منذ قليل اعترافها بالدولة الفلسطينية اليوم الجمعة، ليصل إجمالي عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 148 من أصل 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية الأرمينية، شددت على الوضع الإنساني الملح في غزة والصراع المستمر باعتبارهما من الاهتمامات العالمية الرئيسية التي تتطلب الحل.

أدانت أرمينيا بشدة القصف الإسرائيلي للمناطق المدنية في غزة ودعت إلى إطلاق سراح الرهائن والمعتقلين الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس، ودعت إلى حل الدولتين.

وعقب إعلان أرمينيا، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأرميني في تل أبيب احتجاجا على ذلك.

ورحبت حماس بقرار أرمينيا ووصفته بأنه خطوة مهمة نحو الحصول على اعتراف دولي بالحقوق الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية. كما أشادت الرئاسة الفلسطينية بخطوة أرمينيا ووصفتها بأنها شجاعة وحيوية للسلام والاستقرار الإقليميين.

ومؤخراً، اعترفت سلوفينيا وأسبانيا والنرويج وأيرلندا أيضاً بالدولة الفلسطينية، فيما انتقدت الحكومة الإسرائيلية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذه الاعترافات، قائلا إنها تكافئ حماس على العنف وترفض حل الدولتين.

وتواجه الجهود التي تبذلها دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة معارضة من الولايات المتحدة في مجلس الأمن، على الرغم من الاعتراف الدولي المتزايد من دول مثل بريطانيا، وأستراليا، ومالطا، وربما سلوفينيا.

search