السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

خلية أزمة.. مدبولي يترأس اجتماعا للتحقيق في "أوضاع الحجيج"

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

بدأت خلية الأزمة المشكلة لمناقشة أزمة الحجاج المصريين في الأراضي السعودية، اجتماعها، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وفقًا لنبأ عاجل نشرته فضائية إكسترا نيوز

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وجاء في بيان التشكيل أن توجيهات الرئيس تأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

تحرك حكومي عاجل

وكان “تليجراف مصر” علم من مصادر مطلعة، أن هناك تحركًا حكوميًا عاجلًا بشأن أزمة الحجاج وظاهرة السماسرة التي ظهرت خلال الموسم الحالي، في ظل ارتفاع عدد الوفيات إلى رقم قياسي.

وكشف مصدر حكومي، تشكيل لجنة أزمة من عدد من الوزارات، بينها السياحة والهجرة، لكشف ملابسات سفر الحجاج خلال العام الجاري، للوقوف على السمساسرة والشركات المتلاعبة لبدء تحقيقات موسعة، وفرض عقوبات على من خالف القوانين تصل إلى شطب الرخصة تمامًا.

قائمة أولية بالمتوفين

وحصل "تليجراف مصر"، من مصادر خاصة قريبة من تنظيم موسم الحج بالسعودية، على قائمة أوليّة للمتوفين المصريين في السعودية خلال أداء مناسك الحج، وتضم نحو 550 حاجًا.

ولم تخرج أي قائمة رسمية حتى الآن من مصر أو السعودية حول من توفوا خلال أداء المناسك، في ظل تضارب كبير في الأرقام، بزعم عدم تسجيل هؤلاء الحجاج ضمن إجراءات الحج الرسمية.

لا أرقام لدى الصحة

وفي وقت سابق، تواصل "تليجراف مصر"، مع وزارة الصحة والسكان وقالت: “ليس لدينا أرقاما محددة حتى الآن لعدد الوفيات أو المفقودين، وسيتم إصدارها فور توافرها من مصادرها الرسمية".

كما تواصل "تليجراف مصر"، مع وزارة الخارجية، وقال مصدر بها: "نتعامل مع النظاميين مثل تعاملنا مع غير النظاميين وسنصدر بيانات".

ودشنت وزارة الهجرة، غرفة طوارئ بالقنصلية المصرية في جدة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين: 00966565702002

search