الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

من أدوار الرومانسية إلى الشر.. رحلة الراحل أشرف عبدالغفور

أشرف عبدالغفور

أشرف عبدالغفور

هناء سلامة

A A

مسيرة فنية طويلة دامت لـ65 عاما من الإبداع الفني، قدم من خلالها قائمة أعمال فنية تبلغ 294 عملا ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، عاصر نجوم الفن الجميل، وعظماء الثمانينات والتسعينات، وظل مع جمهوره حتى آخر أنفاسه.

ورحل الفنان أشرف عبدالغفور، عن عالمنا قبل أشهر، في حادث مأساوي.

وحلت بالأمس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل أشرف عبد الغفور، الذي ولد في 22 يونيو عام 1942، ابن المحلة الكبرى، الذي أحب التمثيل منذ الصغر مما جعله يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومن هنا بدأت المسيرة الفنية الحقيقية له.

بدايته

شارك الفنان أشرف عبد الغفور في عدد من الأعمال الفنية المميزة أشهرها مسرحية “جلفدان هانم”،  في عام 1962وهو طالب بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولا يتخطى عمره 21 عاما.

ومن ثم شارك الفنان الراحل أشرف عبد الغفور بعدد من الأعمال المسرحية التي حققت نجاحا ورواجا في ذلك الوقت، من بينها “سليمان الحلبي، ثلاث ليال، موتى بلا قبور، مصرع جيفارا، وطني عكا، النار والزيتون”، عقب تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1963.

انطلاقته

كانت ملامحه البريئة تدفع المخرجين لاختياره بأدوار الحب والرومانسية، لكن انطلاقته جاءت عندما اتجه إلى الدراما التلفزيونية بمسلسل "القاهرة والناس" عام 1967، حيث جسد دور "سامي"، والذي يعد شخص فاسد في المظهر ومتسلط.

وشاركه ببطولة بمسلسل "القاهرة والناس" نخبة من نجوم الفن أبرزهم "نور الشريف، وصفية العمري، وبوسي، وليلى طاهر، وعفاف شعيب، وكريمة مختار، شهيرة، ماجدة الخطيب، وعبدالسلام محمد، وهالة فاخر".

السينما

واستمر ترحاله حتى بدأت مشاركاته السينمائية في فترة مبكرة أيضا، وذلك بعد تخرجه من المعهد بثلاث سنوات، وبالتحديد بمشاركته في فيلم “القاهرة 30” عام 1966، وهو من إخراج  صلاح أبو سيف، وبطولة سعاد حسني وأحمد مظهر وحمدي أحمد.

بينما كانت آخر مشاركاته السينمائية بفيلم “حلوة يا دنيا الحب” عام 1977، والعمل من إخراج يحيى العلمي، ونخبة من الفنانين "سهير رمزي وحسين فهمي، ومحمود المليجي". 

شخصيات درامية

والجدير بالذكر أنه جسد بعض الشخصيات الدرامية المتميزة في العديد من الأفلام، والتي بقيت في الذاكرة، وأبرزها: "القاهرة 30"، و"قصر الشوق"،  و"فرقة المرح"،  و"صوت الحب"، و"الرسالة".

من الرومانسية إلى الشر

ويعد عبدالغفور من أجرأ الفنانين حيث أنه خلع ثوب الطاعة وقبول الأدوار من غير تفكير، وارتدى ثوب الرفض والنظام، حتى أنه كان ينصح الفنانين مرارا وتكرارا إلى قول "لا"؛ مشيرا إلى أن الفنان يُظلم بوضعه في أدوار معينة، خاصة أن مهنة الفن ثمنها باهظ.

ثوب التاريخ والدين 

اشتهر أشرف عبدالغفور بأعماله التاريخية والدينية شهرة واسعة، وكان أبرزها مسلسل "محمد رسول الله"، والذي يتكون من خمس أجزاء يروي عن قصص الأنبياء عليهم السلام، ومن إخراج أحمد طنطاوي.

وشارك بمسلسل "عظماء في التاريخ"، والذي جسد فيه دور "سعيد بن جبير"،  كما أدى شخصية "الخليفة العباسي" في مسلسل "هارون الرشيد"، وشخصية "العز بن عبدالسلام" بمسلسل "أئمة الهدي".

الوصول إلى قمة الفن 

قدم أشرف عبدالغفور ما يقرب من 250 عملا مسرحيا وتلفزيونيا، وسينمائيا، حتى تم انتخابه لتولي منصب النقيب المهن التمثيلية (خلال الفترة من عام 2011 إلى عام 2015)، وكان قبل ذلك قد تولى منصب وكيل النقابة لمدة ثماني سنوات.

أعماله التلفزيونية 

برع أشرف عبدالغفور في عالم الدراما التلفزيونية، وقدم العديد من المسلسلات أبرزها "القاهرة والناس" و"حضرة المتهم أبي" و="يتربى في عزو"، و"شيخ العرب همام"، و"الرحايا حجر القلوب"، و"سيدي عبدالرحيم القناوي"، و"المرأة في الإسلام".

ولعب الدور الرئيسي بالعديد من المسلسلات أبرزها "قرية الرعب" و"البحيرات المرة" ، و"هذا المصير"، و"الرحلة"، و"كان يما كان"، و"نفوس معذبة".

المسرح 

قدم عبدالغفور العديد من الأعمال المسرحية أهمها مسرحية "جلفدان هانم" و"الحلم"، و"حلاوة زمان"، و"سكة السلامة"، و"الدنس"، و"رجال بلا ظلال"، و"لعبة السلطان"، و"الخديوي".

عبدالغفور محمد عبدالجواد 

الاسم الحقيقي للفنان أشرف عبدالغفور  هو عبدالغفور محمد عبدالجواد، ولكن عقب احتراف التمثيل وجد صعوبة اسمه، فأخذ اسم أشرف من صديقه بمعهد السينما.

زواجه 

تزوج أشرف عبدالغفور من ابنة عمه، ورزقا بثلاث أبناء هم “ريهام عبدالغفور، وريم عبدالغفور، وتامر عبدالغفور”، وهو جد لخمس أحفاد "أشرف، وتامر، ومنة الله، ويوسف، ومحمد، وعمران". 

سبب الرحيل 

رحل الفنان أشرف عبد الغفور عن عالمنا عن عمر يناهز 81 عاما، عقب ظهر الأحد الثالث من ديسمبر، إثر حادث سيارة وقع على الطريق الصحراوي بين مدينتي القاهرة والإسكندرية بمصر.

آخر أعماله

ويعد آخر أعمال الفنان أشرف عبدالغفور مسلسل "رشيد"، ويشاركه "محمد ممدوح، وريهام عبدالغفور، ومن إخراج مي ممدوح، وتأليف وسام صبري".

search