الأحد، 07 يوليو 2024

01:55 ص

الطلاب الغشاشين.. هل انتهت رحلتهم مع امتحانات الثانوية العامة؟

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

أثار إعلان وزارة التربية والتعليم، اليوم، ضبط خمسة طلاب بتهمة الغش الإلكتروني في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، تساؤلات حول مصيرهم، وأهمها هل انتهت رحلتهم مع الامتحانات؟.

مصير الطلاب الغشاشين

مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قال إن الطلاب المتورطين في الغش الإلكتروني لن يحرموا من استكمال باقي الامتحانات، بل يُسمح له بدخول كل المواد، بما فيها الامتحان الذي ضُبط فيه.

أوضح المصدر في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أن الطالب الغشاش سيحال إلى الشئون القانونية للتحقيق معه، مع استكماله للامتحانات المتبقية.

المصدر أضاف أنه يسمح للطالب الذي تم ضبطه يغش، باستكمال الامتحانات، اعتبارا بأنه مازال متهما، وعندما تصدر العقوبة، يرسب في كل المواد، ويحرم من دخول الدور الثاني، كما يمكن حرمانه من دخول امتحانات العام القادم أيضا.

وتحفظت وزارة التعليم على سماعات الأّذن المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

منع غير منطقي

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أكد سابقا أن طالب الثانوية العامة الذي يتم ضبطه وبحوزته وسيلة غش، سوف يُسمح له باستكمال الامتحانات، وذلك لحين البت في القضية والتحقيقات الخاصة بواقعة الغش.

وأشار وزير التعليم إلى أن المطالبة بمنع الطالب الغشاش من استكمال الامتحانات غير منطقي طالما أن القضية نفسها لم يُحكم فيها من خلال الشئون القانونية في الوزارة، وبالتالي يجب أن يُكمل امتحاناته.

أضاف أن تحويل الطالب الغشاش إلى النيابة العامة بسبب الغش يكون في أضيق الحدود حفاظا على مستقبله، ولكن إذا لم يكن طالبا، فسيتم الإحالة إلى النيابة وتطبيق أقصى عقوبة عليه.

search