السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

"الأرصاد" تحذر: استعدوا لأسخن "موجة حارة" في صيف 2024

سيدة تحتمي من أشعة الشمس

سيدة تحتمي من أشعة الشمس

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

قالت عضو المركز الإعلامي بهيئة الإرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، إن فصل الصيف بدأ فلكيا في مصر، وتزامنت بدايته مع ارتفاع نسبة الرطوبة، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي، ويشهد الأسبوع الجاري أسخن “موجة حارة”. 

أضافت غانم في تصريحات تليفزيونية على قناة "إكسترا نيوز"، أن منخفض الهند الموسمي من أبرز التوزيعات الضغطية في فصل الصيف ومن أسباب ارتفاع قيم درجات الحرارة، وهو عبارة عن كتل هوائية شديدة الحرارة قادمة من أوروبا وتمر على البحر المتوسط وتحمل بكميات كبيرة من بخار المياه، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة.

تابعت، أن هذا الأسبوع سيشهد موجة حارة على جميع أنحاء البلاد، هي الأعلى في درجات الحرارة هذا العام، موضحة أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى ستكون 38 درجة مئوية، والمحسوسة تتجاوز 40 درجة، بينما تتجاوز نسب الرطوبة 80% على القاهرة الكبرى و90% على المناطق الساحلية.

أكدت، أن الأجواء خلال فترة النهار ستصبح شديدة الحرارة رطبة على الوجه البحري، وحارة رطبة على السواحل الشمالية، وشديدة الحرارة على جنوب البلاد فترات النهار، وفي الليل ترتفع درجات الحرارة على مدار الأسبوع، وتكون الصغرى ما بين 26 إلى 28 درجة.

تابعت أنه سيكون هناك نشاط للرياح يساعد على الإحساس بنسب رطوبة أقل وتلطف الجو في المساء، وسرعتها بين 30 إلى 35 كم/س.

نوهت بأن البلاد ستتأثر بامتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الرطوبة والإحساس بدرجات حرارة مرتفعة.

وحذرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد من التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة، تحديدا من الساعة 12 ظهرًا حتى 4 عصرًا، موضحة أنه يجب تناول قدر كبير من السوائل، وارتداء غطاء للرأس والملابس القطنية فاتحة اللون، وعدم ترك مواد قابلة للاشتعال في السيارات.

search