الأحد، 07 يوليو 2024

03:20 ص

وفاة الحجاج المصريين.. "دينية النواب" تعلق على "الفاجعة"

اللجنة الدينية بمجلس النواب

اللجنة الدينية بمجلس النواب

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

نعت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، الحجاج الذين وافتهم المنية أثناء تأدية مناسك الحج.

وتوفي مئات الحجاج المصريين خلال أدائهم لمناسك الحج لهذا العام، الأمر الذي انتقده عدد واسع من أعضاء مجلس النواب، مطالبين بمحاسبة المتورطين في هذا الأمر، وكشف الجهات المسئولة عن الحقائق وتحمل المسؤولية.

تحديد المسئولين 

وطالبت اللجنة، في بيان لها، الجهات المعنية المختلفة المسئولة عن تنظيم رحلات الحج بالتحقيق في وفاة هذا العدد الهائل من الحجاج المصريين وبيان أسباب ذلك وتحديد المسئولين عن هذه “الفاجعة الأليمة”، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا، "فدماء هؤلاء الشهداء في أعناقنا جميعاً".

 حصر دقيق

كما طالبت اللجنة الوزارات المعنية وسفارة مصر في المملكة العربية السعودية بتقديم أوجه الرعاية اللازمة للمصابين بالمستشفيات، وإجراء حصر دقيق بأعداد الحجاج المتوفين والمفقودين والتنسيق مع ذويهم في هذا الشأن.

 اجتماعات موسعة

أكدت اللجنة أنها بصدد الإعداد لاجتماعات موسعة لمناقشة الجهات المعنية عن حج هذا العام لاستيضاح الأسباب الحقيقية عن وقوع تلك الوفيات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولي الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أنه سيتم فتح تحقيق مع أي شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجستية، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التي تسهم في عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

search