الخميس، 04 يوليو 2024

11:30 ص

برلماني: أسعار الحج في مصر 450 ألف جنيه.. الأغلى بالعالم

الحج

الحج

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

قال عضو مجلس النواب، أحمد إدريس، إن ارتفاع أسعار الحج يعد هو السبب الرئيسي فيما حدث من أزمات بموسم الحج هذا العام، مردفًا: "أسعار الحج في مصر هي الأغلى على مستوى العالم".

أضاف النائب في حواره ببرنامج "الخلاصة"، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، على قناة “المحور”، أن المصريون المقيمون بالخارج يحجون حج خمس نجوم بنصف تكلفة المصريين بالداخل، رغم نزولهم نفس الفنادق واستخدام نفس وسائل النقل.

450 ألف جنيهًا 

أردف، “أنا على سبيل المثال، اطلعت على برنامج حج بـ450 ألف جنيه على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، والحج في هذا البرنامج 5 نجوم بالعزيزية، أي بعيدا عن الحرم بـ2 كم”.

مهاجمة بعض الشقق

أشار إلى أن مشكلة موسم الحج هذا العام تمثلت في آلياته، فلم تبدأ بحدوث الوفيات، ولكن منذ أن أعلنت السلطات السعودية ظهور أفلام عبر منصات السوشيال ميديا تهاجم بعض شقق الحجاج المصريين، كان من المفترض ان تتحرك القنصلية المصرية في هذا الاتجاه.

واصل عضو مجلس النواب، أن المصريون يقيمون في هذه الشقق دون كهرباء أو مياه أو وسائل صحية أو تغذية، ومن هنا بدأت المشكلة.

وسائل تواصل

تابع، “لو أن هناك وسائل تواصل لتم التواصل مع السلطات السعودية، وعندها يتم إعادة المواطنين المصريين الذين هجوم شققهم إلى مصر أو العمل على إصلاح وتصحيح أوضاعهم ومنحهم تأشيرات حج”.

أوضح إدريس أن "الحكومة السعودية حددت عدد المصريين المتوفين، وقالت في بيان منها بأن أكبر عدد مخالف من دولة واحدة دون أن تسمها، وفي النهاية توفي عدد كبير من المصريين، ما يؤكد التأخر في اتخاذ القرار، وكان من المفترض أن نتخذ القرار منذ نشر فيديوهات إخراجهم من الشقق للعمل على إصلاح الوضع".

واختتم عضو مجلس النواب، “الحج فريضة، والناس كلها تريد إسقاطها، وأغلب الحجاج يكونون من الصعيد والدلتا، فهم يرغبون في أداء الفريضة ولكن الإمكانيات ضعيفة، وسبب الهروب للطرق غير النظامية هو السعر”.

search