الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

وزير الزراعة: البحوث التطبيقية تزيد الإنتاجية وتعزّز الأمن الغذائي

وزير الزراعة السيد القصير

وزير الزراعة السيد القصير

إسلام الزيني

A A

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن الحل السحري لزيادة الإنتاجية والأمن الغذائي هو البحوث التطبيقية، نظرًا إلى محدودية مواردنا من الأرض والمياه مع الزيادة السكانية المضطردة، مؤكدًا أن البحث العلمي التطبيقي هو الأساس في مواجهة المشكلات، وأن الأبحاث التي تخرج إلى النور هي المطلوبة والتي تتوافق مع استراتيجية الدولة.

والتقى الوزير العلماء والباحثين من مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء الذين حصلوا على جوائز محلية ودولية خلال العام الماضي.

وخلال اللقاء، أوضح أن الزراعة أصبحت في مقدمة أولويات الدولة المصرية، وأنها شهدت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنجازات ونهضة غير مسبوقة، نظرًا إلى أهميتها في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين الذي هو جزء من الأمن القومي. ويأتي ذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي باعتباره قاطرة التنمية ودعم الدولة للأبحاث العلمية التطبيقية التي تسهم في التغلب على التحديات التي تواجه المجتمع.
واستعرض الوزير، أولويات المرحلة المقبلة التي يجب أن تكون محور اهتمام الباحثين لتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه المحدودة وزيادة الإنتاجية، ومنها التوسع الأفقي والرأسي من خلال استنباط الأصناف الجديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية، وتتحمل الظروف المناخية، وقليلة استهلاك المياه، وأيضًا مكافحة الأمراض والآفات، ومواجهة ملوحة التربة والجفاف والتدهور والتصحر، وكذلك الاهتمام بالتحسين الوراثي للسلالات وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

ويسهم ذلك بحسب وزير الزراعة في زيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان والأسماك وأيضًا إنتاج خامات جديدة من الأعلاف، وكذلك الأبحاث التي تسهم في الحصر التصنيفي والخريطة المحصولية المتوافقة مع ظروف التربة والتغيرات المناخية والميزة التنافسية، مشددًا على ضرورة البحث في إمكانية تجربة زراعة محاصيل لم تكن تُزرع من قبل بسبب التغيّرات المناخية، وعدم الاعتماد على الدراسات السابقة في هذا الشأن وكذلك مواعيد الزراعة.

search