الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:30 م

للدرجة الثالثة.. تفاصيل امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء

الإيجار القديم

الإيجار القديم

محمد حسن

A A

يتساءل البعض عن حالات انتهاء العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر، وضوابطها، وفقا لما نص عليه القانون رقم 4 لسنة 1996.

ويأمل المواطنون دخول مشروع قانون الايجار القديم حيز المناقشات بمجلس النواب، من أجل إنجازه وحل العلاقة المتوترة بين المالك والمستأجر والتي امتدت لعقود طويلة دون أي حل.

وبحسب إحصائية صادرة عن جهاز التعبئة والإحصاء في عام 2019، يبلغ عدد وحدات الإيجار القديم في مصر حوالي 3 ملايين وحدة.

100 ألف شقة مؤجرة بالإيجار القديم

ويبلغ عدد الوحدات السكنية المؤجرة في القاهرة بنظام الإيجار القديم نحو 100 ألف وحدة، بواقع 32 ألف وحدة مغلقة، و78 ألف وحدة يمتلك مستأجريها سكن آخر، بينها 4 آلاف وحدة تحتاج إلى ترميم، و2536 وحدة صادر لها قرار هدم، وفق إحصائية صادرة حديثًا عن محافظة القاهرة.

ونص لقانون رقم 4 لسنة 1996، على أن ينتهي عقد الإيجار بانتهاء إقامة الممتد بالوفاة أو الترك، ورغم ذلك يوجد حالات قد تؤدي إلى امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء من الدرجة الثانية والثالثة أيضا.

ميراث عقد الإيجار القديم

وفقا للقانون لا يحق للأبناء الورثة ميراث عقد الإيجار القديم من المستأجر الأصلي، إذا كان لهم محل إقامة آخر، أو منزل خاص لكل منهم، غير العقار الذي استأجره والدهم، وإذا لم يقيموا مع المستأجر الأصلي في الشقة قبل وفاته.

ولا يتم توريث الأبناء عقد الإيجار القديم إلا بشرط إقامتهم للمنزل بصفة دائمة، أو لمدة سنة على الأقل قبل الوفاة، وفي حال وفاة الابن لا يحق لزوجته وأبنائه البقاء في الشقة بموجب العقد القديم، ويحق للمالك استرداد الشقة حسب قانون الإيجار القديم.

حالات توريث شقق الإيجار القديم

- وفاة المستأجر وله أبناء ما زالوا في السن الخاص بالحضانة أو من ذوي الهمم

- وفاة المستأجر ولديه ابنة لم تتزوج أو انفصلت عن زوجها

- وفاة المستأجر الأصلي قبل تاريخ العمل بالقانون رقم 49 لسنة 1977 حيث يورث عقد الإيجار القديم حتى الدرجة الثالثة “الأحفاد”.

search