الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:29 م

الإيجار القديم.. 6 شروط لطرد المستأجر من النشاط غير السكني

نشاط غير سكني

نشاط غير سكني

روان عبدالباقي

A A

يتساءل بعض ملاك الأماكن غير السكنية عن الحالات التي أجاز فيها قانون الإيجار القديم، بطرد المستأجر، وذلك بعد أن وضعت تعديلات الإيجار القديم عددًا من الشروط لطرد المستأجر نهائيًا من العين المستغلة لنشاط غير سكني.

وفقًا لتعديلات قانون الإيجار القديم، يحق للمالك طرد المستأجر من العين المستغلة لنشاط غير سكني مثل المحلات، في الحالات الآتية:

  • التخلف عن سداد القيمة الإيجارية لأكثر من 15 يومًا. 
  • عدم سداد ملحقات المبنى من ترميم ومياه وكهرباء.
  • استخدام الوحدة في أعمال منافية للآداب.
  • تغيير نشاط الوحدة دون موافقة المالك.
  • التنازل عن العين للغير دون موافقة المالك.
  • الإضرار بالعين المؤجرة.

امتداد عقد الإيجار القديم للورثة

وفيما يخص الحالات التي يمتد فيها عقد الإيجار القديم للورثة، حدد القانون رقم 152 لسنة 1969، 5 حالات وهم:-

1- الزوجة

يحق للزوجة امتداد العقد في قانون الإيجار القديم، ففي حال وفاة زوجها، فلها أن تستكمل مدة العقد، دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجها منه بأي حال من الأحوال.

2- الأبناء

يحق للأبناء الشرعيين لصاحب عقد الإيجار القديم امتداد العقد، أما الأبناء بالتبني، فلا يمتد عقد الإيجار القديم لهم، سواء كان هؤلاء الأبناء ذكورا أم إناثا.

3- والد المستأجر

والد المستأجر يحق له استكمال عقد الإيجار القديم، ولكن بشرط وحيد، وذلك في حال البقاء مع ابنه المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة، وفي هذه الحالة يحق له استكمال عقد الإيجار.

4- والدة المستأجر

يسري على والدة صاحب عقد الإيجار القديم ما يسري على والده، حيث يحق لها هي الأخرى أن تستكمل عقد الإيجار في حال وفاة نجلها، ولكن شريطة أن تكون مقيمة معه في نفس الوحدة قبل وفاته.

5- الحفيد

يحق للحفيد امتداد عقد الإيجار القديم، لكن بشرط أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002.

search