السبت، 05 أكتوبر 2024

04:33 م

تنظيم الحج لتفادي الزحام.. أستاذة بالأزهر توضح أسباب اشتراط التصريح

الدكتورة فاطمة جابر السيد يوسف

الدكتورة فاطمة جابر السيد يوسف

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بني سويف بجامعة الأزهر الدكتورة فاطمة جابر السيد يوسف، أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وفضله عظيم، ومن رحمة الله تعالى بعباده، أن جعل فريضة الحج في العمر مرة واحدة على المستطيع.

تصريح بالحج

وقالت فاطمة جابر، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن أهمية الالتزام تظهر من خلال اشتراط بلد الحرمين الحصول على تصريح بالحج من السلطات المختصة. 

وأوضحت أن هذا الإجراء ليس المقصود منه منع أداء الناس لفريضة الحج، بل هو للمصلحة الشرعية في منع ازدحام الحجاج في مشاعر الحج، وما ينجم عن ذلك من مفاسد وأضرار، وما يترتب عليه من وقوع الوفيات والإصابات.

المشاعر لها طاقة استيعابية

وأضافت أن المشاعر لها طاقة استيعابية، والزحام يزيد عامًا بعد عام، لذا فإن التنظيم ضروري للتخفيف على الحجاج، وإعانتهم على أداء مناسك الحج بيسر وسهولة، ومنع الأضرار التي قد تنجم عن الازدحام والتدافع، مما يؤدي إلى وقوع الوفيات والإصابات. وأشارت إلى أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، خاصة إذا كانت المفسدة عامة والمصلحة خاصة.

وأوضحت أن الأصل لا يمنع قاصد البيت الحرام بحج أو عمرة، إلا أن الضرر الواقع من كثرة الزحام من وفيات وإصابات، فضلاً عن تكدير صفو العبادة وتشويش لذة المناجاة، جعل اشتراط التصريح ضرورة لتيسير أمر الحجاج، وتسهيل وصولهم، ودفع الزحام والمشقة من غير منع على وجه العموم. وأضافت أن هذا الاشتراط يعد استحساناً لمصلحة التيسير على الحجاج ورفع الحرج عنهم في أداء مناسكهم.

ضوابط الحج

وشددت على أن ضرورة وضع ضوابط تسهم في التخفيف على الحجاج، وإعانتهم على أداء مناسك الحج بيسر وسهولة، ولما فيه من دفع الحرج والمشقة عنهم. وأشارت إلى أن الحج بدون ترخيص قد يؤدي إلى ارتكاب محظورات في الإحرام، وعدم أداء الحج على الوجه المطلوب، مما يجعله ناقصاً، وقد يكون غير صحيح بسبب ترك بعض المناسك، وخاصة بالنسبة للنساء اللاتي يتعرضن للخطر.

وأكدت الدكتورة فاطمة جابر أن لولي الأمر أن يقيد المباح، رعاية للمصلحة العامة، ودفعًا لما يؤدي إلى الضرر العام، وحفظًا لسلامة العباد من إجراءات احترازية ووقائية، خصوصاً إذا كان يترتب على ذلك إيذاء كثير من المسلمين من شدة الزحام، مما يسبب غلبة المشقة، وانتشار الأمراض، وسقوط بعض الناس هلكى تحت أقدام الحجيج. لذلك، كان الواجب تقليل الزحام ما أمكن ذلك.

وفي ختام حديثها، نصحت الدكتورة فاطمة جابر بعمل حملات توعية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بعدم مخالفة الأنظمة المتعلقة بوجوب الحصول على تصاريح لأداء الحج، تفاديًا للزحام الشديد في الحج كل عام بسبب زيادة أعداد الحجاج، وضرورة عدم التحايل على الجهات الأمنية، أو الهروب أو الحج بدون تصريح، لأن ذلك يعتبر من باب إلقاء النفس في التهلكة وقد نهى الله تعالى عن ذلك.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search