السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

بعد العيد.. البورصة تربح 16.6 مليار و"أبوقير" يخالف اتجاه السوق

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

خالف سهم شركة أبوقير للأسمدة المدرجة بالبورصة المصرية، اتجاه السوق وقطاع البتروكيماويات في مستهل تعاملات اليوم الأحد، إذ تراجع بأكثر من 1% على خلفية الأنباء المتداولة بشأن توقف إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون في مصانع الشركة. 

وارتفعت أسهم قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بعد مرور أقل من ساعة من عمر أولى جلسات التداول بالبورصة في أعقاب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، بنسب تتراوح بين 0.5% و5% فيما تراجع أبوقير للأسمدة وحيدا بـ1.6%. 

يشار إلى أن شركة كوكاكولا ومجموعة بيبسيكو -مصر تقدمت بشكاوى للحكومة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، وقالت إن مصانعهما تواجه خطر الإغلاق بسبب توقع شركة أبوقير للأسمدة على إمدادهم باحتياجاتهم من غاز ثاني أكسيد الكربون، نظرا لتوقع الإنتاج بأحد مصانعها اعتبارا من 4 يونيو الجاري. 

مكاسب بــ16.6 مليار جنيه

وارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) إلى مستوى 26663.9 نقطة رابحا 0.9%، وذلك بعد نحو 45 دقيقة من بداية أولى جلسات الأسبوع، وسط ارتفاع شبه جماعي للأسهم القيادية بصدارة سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن الأكبر على المؤشر الثلاثيني، الذي ارتفع بـ0.7%. 

وصعد أيضا مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.1% لكل منهما، وسط ارتفاع أسهم 75 شكرة وتراجع 8 فقط بينهم سهم أبوقير للأسمدة وسهم المصرية للمنتجعات السياحية الذي تراجع بأكثر من 3%. 

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم إلى مستوى 1.81 تريليون جنيه رابحة قرابة 16.6 مليار جنيه بعد أن أنهت أخر جلسات التداول قبل عطلة عيد الأضحى عند مستوى 1.79 تريليون جنيه. 

وتعطل العمل بالبورصة خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو الحالي بمناسبة عطلة عيد الأضحى المبارك، ومن المعروف أن البورصة تعمل 5 أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس. 
 

search