السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

وصول أسرة حبيبة الشماع لحضور جلسة استئناف حكم المتسبب في وفاتها

دفاع حبيبة الشماع ووالدها

دفاع حبيبة الشماع ووالدها

خلود طارق

A A

وصلت أسرة حبيبة الشماع، المعروفة إعلامياً بـ"فتاة الشروق"، إلى مقر محكمة جنايات القاهرة لحضور أولى جلسات استئناف على حكم المتسبب في وفاة ابنتهم البالغة من العمر 15 عامًا.

قبل بدء الجلسة، تحدث والد حبيبة الشماع، أيمن الشماع، معبرًا عن أمله الكبير في استرداد حق ابنته، قائلاً: "أنا أملي في ربنا كبير أريحها في قبرها".

من جانبه، أكد محامي حبيبة الشماع، الدكتور محمد الأمين، أنه سيطالب بتأييد الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة المتهم، الذي يُتهم بمحاولة خطف موكلته، بالسجن لمدة 15 عامًا.

حبيبة الشماع

وأوضح الأمين في تصريحاته لـ"تليجراف مصر" أن اليوم يشهد أولى الجلسات الاستئنافية من قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والذي يسمح للمتهم بعمل استئناف على الحكم، ومن ثم يتم نظر القضية من جديد في أروقة محكمة الاستئناف.

وأكد محامي حبيبة الشماع، أنه سوف ينضم إلى طلبات النيابة العامة المتمثلة في رفض الاستئناف المقدم من المتهم “سائق أوبر” على حكم سجنه 15 عاما، وتأييد الحكم الصادر من أول درجة، مشيرا إلى أن أسرة حبيبة الشماع سوف تحضر اليوم لنظر أولى جلسات استئناف المحاكمة.

وحدّدت محكمة الاستئناف، جلسة 23 يونيو الجاري، لتكون أولى جلسات استئناف المتهم محمود هاشم، المتسبب في وفاة حبيبة الشماع المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الشروق"، على حكم حبسه 15 سنة.

وأودعت محكمة جنايات  القاهرة، حيثيات حكمها في القضية رقم 1016 لسنة 2024 جنايات الشروق والمقيدة برقم 240 لسنة 2924 كلي القاهرة الجديدة، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حبيبة الشماع"، بمعاقبة المتهم بالسجن المشدد 15 سنة.

حيثيات المحكمة

وقالت المحكمة في حيثياتها إنها استقر في يقينها، واطمأن إلى وجدانها، وارتاح ضميرها، مستخلصة من سائر أوراقها، وما تم فيها من تحقيقات، وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة أنه بتاريخ 21 فبراير الماضي استخدمت المجني عليها حبيبة أيمن عدلي الشماع التطبيق الإلكتروني لنقل الأشخاص (أوبر)، لتوصيلها من مسكنها الكائن بمدينتي إلى مدينة الرحاب، فحضر إليها المتهم محمود هاشم محمود عبد المعطي وركبت معه سيارته، غير عالمة بما يخفيه لها القدر.

وبحسب الحيثيات انطلق المتهم بها بسرعة كبيرة في طريق السويس اتجاه  القاهرة، حال كونه متعاطيًا لمادة الحشيش المخدر، ولم يلتفت إلى طلبها بخفض ضجيج الأغاني التي كان يسمعها أثناء الرحلة، ما أثار انزعاجها وارتيابها في أمره.

ثم أغلق نوافذ السيارة، ففتحت بابها وألقت بنفسها في نهر الطريق غير عابئة بسرعة السيارات من حولها أو السرعة التي سار بها المتهم بمركبته، فأدركها أحد الأشخاص كان يستقل سيارة في ذات الطريق، وسألها عن أسباب قفزها من العربة التي كانت تركبها، فأخبرته بأن المتهم الذي استأجرته عن طريق تطبيق (أوبر) لتوصيلها حاول خطفها ثم غابت عن الوعي، فتم نقلها إلى المستشفى حتى توفيت بتاريخ 14 مارس 2024.

search