السبت، 05 أكتوبر 2024

05:34 م

وكيل حقوق الإنسان بـ النواب: زواج الأقارب يتسبب في أمراض وراثية

مجلس النواب- أرشيفية

مجلس النواب- أرشيفية

إلهام صبري

A A

طالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أيمن أبو العلا، الحكومة بالتوسع فى إجراء المسح الجيني الشامل، للحد من الأمراض الوراثية والنادرة.

أمراض وراثية

لفت “أبو العلا” خلال كلمته أمام مجلس النواب، إلى أهمية إجراء فحوصات ما قبل الزواج، لاسيما وأنّ زواج الأقارب مشهور في مصر، ما ينتج عنه أمراض وراثية، مُشددا على ضرورة توعية الشباب بأهمية إجراء تلك الفحوصات الطبية.

وأشار "أبو العلا" خلال كلمة له بالجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، إلى أهمية مشروع تعديل قانون صندوق الطوارئ الطبية، لأنه يضم الأمراض الوراثة والنادرة، بخاصة وأنّ تكلفة علاج تلك الأمراض الخطيرة باهظة التكاليف.

ضمور العضلات

علق وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب “لا يوجد نائب إلا ومر عليه طلب المساعدة في المساهمة فى علاج عديد من المصابين بهذه الأمراض النادرة والوراثية المشهورة، والتي كان يعاني منها المواطنين”، ووجه الشكر إلى رئيس الجمهورية على مبادرته بشأن مرض ضمور العضلات، والتي رفعت كثيرًا عن كاهل المرضى. 

وطالب النائب بالتوسع في إجراء المسح الشامل الجيني، الذي أصبح من الأساسيات حاليًا، إذ يوفر على الدولة تكلفة علاج أمراض جديدة، واختتم بمطالبته الحكومة بالتوسع في إجراء المسح الجيني الشامل، للحد من الأمراض الوراثية والنادرة.

search