الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:43 ص

تغير المناخ يضيف شهرين من الليالي الحارة في الهند

موجة حارة في الهند

موجة حارة في الهند

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

توصلت دراسة جديدة إلى أن أزمة المناخ تسببت في ارتفاع كبير في درجات الحرارة ليلا في جميع أنحاء الهند، لتضيف ما بين 50 إلى 80 ليلة حارة كل عام حيث تتجاوز درجات الحرارة 25 درجة مئوية، مما يؤثر على النوم ويعرض صحة الناس للخطر.

ويأتي التحليل بعد يومين فقط من تسجيل دلهي الليلة الأكثر سخونة على الإطلاق يوم الأربعاء مع بقاء درجة الحرارة الدنيا عند 35.2 درجة مئوية، أي ثماني درجات فوق المعدل الطبيعي، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وتشهد الهند أطول موجة حر على الإطلاق، والتي أودت بحياة المئات وتم الإبلاغ عن 40 ألف حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس.

وفي شهر مايو، شهدت العاصمة درجات حرارة بلغت حوالي 50 درجة مئوية مع بقية شمال ووسط الهند.

في حين أن درجات الحرارة المرتفعة المميتة تثير الإنذارات، يقول تحليل المناخ المركزي واتجاهات المناخ يوم الجمعة إن درجات الحرارة أثناء الليل زادت بسرعة أكبر مع ارتفاع حرارة العالم بسبب أزمة المناخ الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز.

ولا يقتصر الأمر على الهند فقط، فقد شهد الشخص العادي على الأرض 4.8 ليلة إضافية حيث تجاوزت درجة الحرارة 20 درجة مئوية بسبب أزمة المناخ بين عامي 2018 و2023.

ويقول الخبراء إن درجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل يمكن أن تكون أكثر خطورة من درجات الحرارة المرتفعة أثناء النهار، وتمنع درجات الحرارة هذه الجسم من التبريد، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض، بل ويزيد من فرص الوفاة بسبب ضربة الشمس.

وأوضح الدكتور أكشاي ديوراس، من جامعة ريدينج، ان درجات الحرارة الدنيا المرتفعة، خاصة عندما تقترن بالرطوبة العالية، تجعل من الصعب على جسم الإنسان أن يبرد، مما يؤدي إلى اضطراب النوم والإرهاق الحراري أثناء النهار.

كما أن اضطراب النوم أو قلة النوم يزيد أيضًا من المخاطر طويلة المدى على الحياة مثل ضعف الصحة البدنية والعقلية، وضعف الأداء الإدراكي، بل ويقلل من متوسط ​​العمر المتوقع، خاصة بالنسبة للضعفاء والأطفال وكبار السن.

وباعتبارها واحدة من البلدان الأكثر تضرراً من الحرارة الشديدة الناجمة عن تغير المناخ ، فإن ارتفاع درجات الحرارة الدنيا بين عشية وضحاها جعل موجة الحر القياسية هذا العام في الهند أكثر فتكاً.

وتظهر بيانات الحكومة الهندية وفاة 110 أشخاص بسبب ضربات الحر هذا الصيف، لكن الناشطون يقولون إن الحصيلة أعلى بكثير.

وكانت درجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل هي القاعدة في معظم مدن الهند هذا الصيف، كما وصلت درجة الحرارة في ألوار في راجاستان إلى 37 درجة مئوية بشكل غير مسبوق هذا الشهر.

search