الخميس، 04 يوليو 2024

05:15 ص

موجة "حر" قاسية تضرب دلهي بالهند

موجة الحر في الهند

موجة الحر في الهند

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

شهدت الهند هذه الآونة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، مما أدى إلى تفاقم الظروف الجوية القاسية التي تعيشها البلاد خلال فصل الصيف، خاصة في شمال الهند والمناطق المجاورة لها.

وتعيش العاصمة الهندية دلهي حاليا ضمن إطار من الظروف الجوية القاسية والمتطرفة، حيث تشهد موجة حارة طويلة وشديدة الحرارة، مما أدى إلى ارتفاع قياسي في استهلاك الطاقة الكهربائية الذي بلغ 8647 ميجاوات هذا الأسبوع، وتتراوح درجات الحرارة في المدينة وأجزاء أخرى من شمال الهند بين 44 و45 درجة مئوية.

تزايد عدد السكان

ويشعر سكان دلهي الذي يتزايد عددهم كل يوم بسبب مجئ مستوطنين جدد، بموجة الحرارة حتى في المساء بعد غروب الشمس تظل الرياح ساخنة، ويجبرهم ذلك على الاستخدام المكثف لأجهزة التبريد مثل مكيفات الهواء، ما يزيد من الضغط على شبكة الكهرباء ويؤدي إلى انقطاعات متكررة للتيار في دلهي، بحسب ما أذاعته قناة إنديا توداي.

ذروة استهلاك الطاقة

وسجلت العاصمة دلهي رقما قياسيا جديدا في استهلاك الطاقة أول أمس الثلاثاء، بعد يوم واحد من ذروة استهلاك الطاقة في شمال الهند التي بلغت 89 ألف ميجاوات، وشهدت دلهي هذا الموسم تحطيم العديد من الأرقام القياسية للاستهلاك الكهربائي، أبرزها في 22 مايو حين وصل الطلب إلى 8000 ميجاوات.

وفيما يتعلق بالمواصلات، شهد مطار دلهي يوم الاثنين الماضي انقطاعا في التيار الكهربائي، وأدى ذلك إلى حالات ازدحام وانتظار طويل للركاب عند مكاتب تسجيل الوصول، حيث كان موظفو الخطوط الجوية ينتظرون استعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر.

أزمة المياه في دلهي

بالإضافة إلى الأزمة الكهربائية، تواجه دلهي أزمة مياه حادة، حيث أظهرت مقاطع فيديو انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حشودا مقبلة على شاحنات المياه.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية من استمرار موجة الحر الشديد خلال الأيام القادمة، مع توقعات بأمطار أقل من المعدلات العادية لشهر يونيو الجاري، وفقا لما نشرته شبكة بي بي سي.

وفاة العشرات من الأشخاص في دلهي

ومنذ شهر مارس، تسببت أمراض مرتبطة بالحرارة في وفاة العشرات من الأشخاص، ومؤخرا تم تسجيل وفاة أكثر من 50 شخصا خلال ثلاثة أيام فقط في ولايات أوتار براديش وأوديشا.

ويعتبر الصيف في الهند عادةً حارا ورطبا، ولكن هذا العام، تتسم الموجات الحارة بالقسوة والتكرار، مما يجعلها استثنائية بالنسبة للمواسم الصيفية السابقة.

search