الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:33 ص

كان نفسه يقف على رجله.. وفاة الشاب محمد عبدالوهاب مريض السمنة المفرطة

 الشاب محمد عبد الوهاب

الشاب محمد عبد الوهاب

نجلاء المصري   -  

A A

رحل عن عالمنا، في الساعات الأولى من اليوم الاثنين الشاب محمد عبدالوهاب مريض السمنة المفرطة (260 كيلوجرام).

وعن سبب وفاة الشاب محمد عبدالوهاب مريض السمنة المفرطة، قالت شقيقته لـ“تليجراف مصر”، إنه أصيب بما يسمى بـ"تسريب" في المعدة، وظل يعاني من عدم تناول الطعام لمدة شهرين، حتى أصيب بمضاعفات صحية وتوفى في الساعات الأولى من صباح اليوم.

تدهور حالته الصحية

وفي وقت سابق، روّت ميادة عبدالوهاب، تفاصيل الحالة المرضية لشقيقها، مؤكدةً أن الـ 3 أشهر الماضية كانت الأصعب في حياته نتيجة تدهور حالته الصحية، وقالت إن المعاناة بدأت في سن الـ 3 سنوات، وتم اكتشاف إصابته بمرض السمنة المفرطة نتيجة مرض وراثي.

وتابع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حالة محمد عن كثب، مع الأطباء في المستشفى، ووجّه بتقديم كل الدعم والعلاج اللازم له.

رحلة العلاج

بدأت رحلة علاج محمد في مستشفى الدمرداش، حيث خضع لفحوصات شاملة شملت القلب والرئة والكلى والكبد والأمعاء، تحت إشراف نخبة من الأطباء بقيادة رئيس أقسام الجراحة بطب عين شمس، محي الدين البنا.

وفي 6 مارس الماضي، أعلنت مستشفى الدمرداش خروج محمد عبدالوهاب مريض السمنة المفرطة من المستشفى بعد خطة علاجية محكمة، بدأت بعلاج الالتهاب الخلوي بالساقين مرورا بمشاكل القلب، وانتهت بعملية تحويل مسار المعدة.

قال رئيس قسم الجراحة بمستشفى طب عين شمس، الدكتور محي الدين البنا، إنه منذ أن دخل محمد عبدالوهاب المستشفى وضعنا له خطة علاجية بعد دراسة حالته، وبناء عليها تم إجراء عملية تحويل المسار وهي إحدى العمليات الناجحة لعلاج السمنة، لافتًا إلى أن العملية تمت بنجاح، ومن المنتظر نزول 100 كيلوجرام من وزنه في غضون سنة، مؤكدًا أنه خلال فترة تواجده بالمستشفى فقد حوالي 10 كيلوجرامات.

العمود الفقري

وأضاف البنا لـ"تليجراف مصر"، أن محمد كان يعاني مشكلات بالعمود الفقري والجهاز الهضمي بسبب الدهون المتراكمة لديه وقد تم علاجها، مشيرًا إلى أن مشكلة تيبس القدم ستزوال بالعلاج الطبيعي ونزول الوزن وهو على وشك الخروج من المستشفى، وسيتم إعطائه التعليمات، بالإضافة إلى متابعة دورية بعيادات السمنة لدى المستشفى.

رحلة العلاج

التقى "تليجراف مصر"، رئيس أقسام الجراحة بكلية الطب في جامعة عين شمس، الدكتور محي الدين البنا، وهو الطبيب المعالج لمحمد عبدالوهاب، إذ كشف أن خطة العلاج تتضمن نظامًا غذائيًا صارمًا، وتقييمًا شاملًا قبل البدء في أي جراحة.

وتابع “بخلاف السمنة يعاني محمد مشكلات في القلب، بجانب إصابة الساقين بالتهاب خلوي وتورم”.

رحلة علاج الشاب قد تستغرق ما بين 3 و6 أشهر حتى يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية والوقوف على قدميه من جديد، حسب الطبيب المعالج، الذي أشار إلى أنه بمجرد استقرار حالة القلب ونزول الوزن سيتمكن الفريق المعالج من تحديد مدى احتياجه لجراحات السمنة من عدمه.

ويُحذّر الدكتور البنا من مخاطر البدانة، داعيًا الجميع إلى تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة وإجراء الفحوصات الدورية.

حالة محمد ليست الوحيدة من نوعها، فقد تعامل أطباء مستشفى الدمرداش مع حالات مشابهة، حقق بعضها نتائج مذهلة، مثل شاب في العقد الثالث من عمره، كان وزنه 350 كيلو، وبعد خضوعه للعلاج وصل إلى 180 كيلو من وزنه خلال 6 أشهر.

search