الخميس، 04 يوليو 2024

04:55 ص

يرفض وقف الحرب.. نتنياهو يتنصل من "مبادئ بايدن"

نيتنياهو

نيتنياهو

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

ما تزال محاولات الوسطاء جارية لوقف الحرب في غزة، إذ سعت كلًا من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية للضغط على أطراف الصراع من أجل تنفيذ وقف لإطلاق النار في القطاع، لكن لم يتوصل إلى صيغة مقبولة للطرفين تنهي الصراع المسلح حتى الأن.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو قوله، “إنه بالطبع يرغب في التوصل لاتفاق جزئي لوقف إطلاق النار، إلا أنه يرفض الامتثال للورقة الأمريكية أو مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تستهدف التوصل لوقف كامل وشامل لإطلاق النار بعد الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة”.

مواصلة الحرب

ونقلت القناة 14 الإسرائيلية عن نيتنياهو قوله، “إنه لن يترك حركة حماس في قطاع غزة تحت أي سبب من الأسباب”، مضيفا أنه ملتزم بمواصلة الحرب على غزة وحركة حماس حتى تحقيق هدف إسرائيل بتدمير حماس.

وعاد “أكسيوس” للقول إن تصريحات نيتنياهو تتناقض مع تصريحات المسئولين الأمريكيين الذين أكدوا لوسائل الإعلام الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي مؤيد ويدعم المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة.

ضغوط اليمين المتطرف

يأتي ذلك في الوقت الذي ضغط فيه وزراء بحكومة اليمين المتطرف وعلى رأسهم “إيتمار بن غفير” وزير الأمن القومي الإسرائيلي، و"سموتريتش" وزير المالية، على نيتنياهو لعدم القبول بأية صفقة من شأنها إنهاء الحرب على غزة، وهددا بالانسحاب من الحكومة وحلها ومقاضاة نيتينياهو، إذا وافق على مقترح وقف الحرب نهائيًا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد دعت وحشدت للقبول بمقترح الرئيس الأمريكي القاضي بتبادل الأسرى والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين وعدد كبير من المعتقلين الفلسطينيين، مقابل وقف إطلاق النار على مراحل ثلاث، إلا أن إسرائيل لا تزال تماطل من أجل عدم التوصل للاتفاق.
 

search