الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

01:36 م

إلحق نفسك لو بتشخر.. مرض قاتل يعكنن عليك حياتك

صورة تعبيرية عن الشخير

صورة تعبيرية عن الشخير

وكالات

A A

كشفت دراسة حديثة أجراها خبراء النوم في جامعة فلندرز، أن الشخير العالي الذي يبقي الأشخاص مستيقظين في الليل قد يكون أكثر من مجرد إزعاج صوتي، إذ يمكن أن يكون هذا النوع من الشخير علامة مبكرة على ارتفاع ضغط الدم الخطير.

ارتفاع ضغط الدم

خلصت الدراسة إلى أن الرجال، خاصة الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر ويشخرون بانتظام، يواجهون مخاطر أكبر لارتفاع ضغط الدم وفرط ضغط الدم غير المنظم، وفقًا لتقرير نشره موقع "ميديكال إكسبريس" الطبي.

تفاصيل الدراسة

نشرت الدراسة في مجلة “npj Digital Medicine”، وتعد أكبر دراسة موضوعية وأول دراسة تستخدم تقنيات المراقبة المنزلية الليلية المتعددة على مدى فترة طويلة لاستكشاف العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة من معهد فلندرز للأبحاث الصحية والطبية (FHMRI) وكلية الطب والصحة العامة الدكتور باستيان ليتشات، "إنها المرة الأولى التي نستطيع فيها أن نقول بشكل موضوعي أن هناك علاقة مهمة بين الشخير الليلي المنتظم وارتفاع ضغط الدم".

وأوضح أن نتائج الدراسة تشير إلى أن 15% من المشاركين، الذين كانوا في الغالب رجالاً ويعانون من زيادة الوزن، يشخرون لأكثر من 20% من ساعات الليل في المتوسط.

المشكلات المتعلقة بالنوم

وأضاف ليتشات: "تؤكد هذه النتائج على أهمية اعتبار الشخير عاملاً في الرعاية الصحية وعلاج المشكلات المتعلقة بالنوم، خاصة في سياق إدارة ارتفاع ضغط الدم".

انقطاع التنفس أثناء النوم

الشخير هو مشكلة شائعة تؤثر على نسبة كبيرة من السكان، وعادةً ما يُستهان به من حيث آثاره الصحية السلبية، بما في ذلك تأثيره على جودة النوم وارتباطه بانقطاع التنفس أثناء النوم.

تعليق الخبراء

في تعليقه على الدراسة، قال مدير قسم صحة النوم في جامعة فلندرز وأحد كبار مؤلفي الدراسة البروفيسور داني إيكرت، "لاحظنا أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم غير المنضبط كان مضاعفًا تقريبًا بين الأشخاص الذين يشخرون بانتظام، وتضاعف هذا الخطر مرة أخرى بشكل تقريبي لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم إلى جانب الشخير المنتظم".

مشاكل صحية خطيرة

تتجاوز آثار الشخير المستمر في الليل حدود الإزعاج السمعي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل قصور القلب، السكتة الدماغية، أمراض القلب، وأمراض الكلى.

منهجية الدراسة

استخدمت الدراسة بيانات تتبع النوم من خلال جهاز استشعار تحت المرتبة لرصد الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى جهاز مراقبة ضغط الدم المنزلي، وذلك لدراسة أكثر من 12,000 شخص على مدى تسعة أشهر.

search