الأحد، 07 يوليو 2024

05:29 ص

الأسعار مستقرة.. مدبولي يكشف جهود خفض التضخم وتدبير النقد الأجنبي

اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق

اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة مُستمرة في إجراءاتها بالتعاون مع القطاع المصرفي؛ من أجل تدبير النقد الأجنبي المطلوب للعمل على توفير السلع المختلفة، وهو ما يُسهم بدوره في توازن الأسعار.

ضبط الأسعار

وقال رئيس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة إجراءات ضبط الأسواق وأسعار السلع، لافتا إلى أن الجهود أثمرت في الفترة الأخيرة عن انخفاض بمعدلات التضخم.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أن التقارير تؤكد استقرار أسعار السلع الأساسية، لافتًا إلى أن مختلف التجار والصناع ملتزمون بتوفير مختلف السلع، إلا أن هناك عددًا من المخالفات يتم التعامل معها بحسم من قِبل الجهات المعنية.

انخفاض معدلات التضخم

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إلى أن الشهر الماضي هو أول شهر يشهد انخفاض معدلات التضخم منذ نحو عامين، مؤكدةً أن ذلك يأتي نتيجةً للجهود التي بذلتها الدولة في الفترة السابقة.

وأوضحت السعيد، أن معدل التضخم الشهري يسجل لأول مرة معدلاً سالباً، وهو ما يؤكد وجود انخفاض حقيقي واستقرار في الأسعار.

ولفتت الوزيرة إلى أن هناك مجموعة سلع تم تحديدها، بهدف العمل على أن تشهد هذه السلع انخفاضات، من خلال جهود الحكومة والغرف التجارية والجهات المعنية.

أسعار السلع الأساسية

وأضاف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الوكيل، أن أسعار السلع الأساسية شهدت استقرارًا في الفترة الماضية، والأهم أن هناك توافرًا في العرض؛ وهذا هو الأساس في تحديد الأسعار، مُتطلعًا لأن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الجهود المشتركة لتوافر السلع، وبالتالي استقرار الأسعار، مؤكدا أن محلات التجزئة بها حاليًا انخفاضات وليس الجملة فقط.

وعرض الدكتور علاء عز، الموقف الحالي لمبادرة خفض الأسعار، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن هناك وفرة واضحة لمختلف السلع الأساسية وغيرها، مع استمرار إجراءات الإفراج عن السلع والمواد الخام من الموانئ المصرية.

كما لفت أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إلى بدء جميع أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) في تخفيض أسعار السلع بالتزامن مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، لتتماشى مع السلاسل التجارية وتطبيق خفض المنتجين.

خفض الأسعار

وعرض رئيس الإدارة المركزية للمعلومات بمركز المعلومات، الدكتور أحمد حلمي، تقريرًا تناول نتائج المتابعة الميدانية لمبادرة خفض أسعار السلع الاستراتيجية، والتي عكست تخفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية، منذ إطلاق المبادرة، تراوحت بين 5.7% و32.5%، كما انعكس ذلك على أسعار محلات التجزئة، وسجلت السلع الاستراتيجية بها انخفاضات تراوحت بين 4.2% و25.1%.

كما تطرق التقرير، إلى نتائج الرصد الميداني لأسعار الأسماك واللحوم والدواجن والبيض، ومتابعة أسعار سلسلة توريد الخضراوات، بالإضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء وفق مؤشر كفاءة أسواق السلع لشهر مايو 2024، والذي عكس استقرار الأسواق نتيجة استقرار أسعار السلع وتوافرها بشكل جيد، وجاء السكر والأرز هما أكثر السلع التي شهدت تحسناً في مؤشر الاستقرار الكمي في مايو 2024 مقارنة بشهر إبريل 2024.

search