الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:58 ص

بعد تلميحات مصطفى بكري.. هل يتم إعلان الحكومة الجديدة غدًا؟

مصطفى مدبولي أمام النواب

مصطفى مدبولي أمام النواب

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلساته العامة غدًا، بالمقر القديم لمجلس النواب في وسط القاهرة.

هل تُعلَن الحكومة الجديدة؟

ومن المقرر أن يناقس مجلس النواب مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008، ومشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968، ونظر الاتفاقيات الدولية، بحسب جدول الأعمال الذي أعلنه مجلس النواب اليوم الإثنين.

فيما يتردد أنه قد يتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، وعرضها على المجلس. 

ونشر النائب مصطفى بكري، عبر حسابه بمنصة "إكس"، اليوم، تدوينة توحي بأنه سيتم اتخاذ خطوات فاعلة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة خلال جلسة الغد أمام النواب.

بكري قال نصًا: "‏خلال الساعات القليلة القادمة نحن على موعد مع حدث مهم طال انتظاره، ويوم الأربعاء مع حدث مهم آخر".

وكان رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، قد رفع أعمال الجلسة العامة للمجلس دون تحديد موعد للجلسة المقبلة، حيث أعلن رئيس المجلس إخطار الأعضاء بالموعد في وقت لاحق، ووجه الشكر للحكومة بعد تقدمها بالاستقالة.

جاء ذلك بعد أن وافق المجلس نهائيًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

استقالة حكومة مدبولي

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، قد قدم استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أن يُكلف بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة، بهدف تحقيق عدة أهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وعقب استقالة الحكومة، كلف الرئيس السيسي، مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة لتحقيق العديد من الأهداف، أبرزها الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وبناء الإنسان المصري، وتطوير المشاركة السياسية، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.

تكليفات الحكومة الجديدة

ووجّه الرئيس السيسي الحكومة الجديدة بالتركيز على عدد من المحاور الأساسية، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصاً في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

ملفات الثقافة والخطاب الديني

تركزت توجيهات الرئيس أيضًا على تطوير ملفات الثقافة والخطاب الديني لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي، مع مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، من خلال جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، لتحقيق تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

الاستمرار في تسيير الأعمال

وكلّف السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل حكومة جديدة، لضمان عدم توقف العمل الحكومي واستمرار الخدمات العامة خلال الفترة الانتقالية.

search