الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 ص

رفع التحفظ على أموال متهمين بتهريب الآثار لأوروبا

رؤوف بطرس غالي شقيق وزير المالية الأسبق - أرشيفية

رؤوف بطرس غالي شقيق وزير المالية الأسبق - أرشيفية

أحمد نور الدين

A A

قررت جهات التحقيق، رفع التحفظ على أموال متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تهريب الآثار إلى أوروبا".

وخاطبت جهات التحقيق، اليوم الثلاثاء، البنك المركزي المصري لتنفيذ قرار رفع التحفظ على أموال كل من؛ مدحت ميشيل جرجس صليب، وسحر ذكي راغب بخيت في القضية التي تحمل رقم 8718 لسنة 2019 جنايات قصر النيل.

قبول طعن شقيق بطرس غالى

وفي 16 فبراير 2023، قبلت محكمة النقض، طعن المتهم الرئيسي في القضية رؤوف بطرس غالي - وهو شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي - على سجنه 15 عامًا.

وقضت بتخفيف الحكم إلى المشدد 5 سنوات، وغرامة مليون جنيه، وخففت الحكم على المتهم أحمد نجدي إلى 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه في واقعة اتهامهما وآخرين بتهريب الآثار إلى أوروبا.

صدر الحكم برئاسة المستشار كمال قرني، وعضوية المستشارين هاني فهمي وأحمد قزامل ومحمد السنباطي وأحمد المتناوي وأحمد عاصم وأمانة سر هاني أحمد.

تهريب الآثار المصرية لأوروبا

وكشفت تحقيقات النايبة العامة، أن عملية تهريب الآثار  إلى أوروبا وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا، تمت على مدار العام، وأشارت جهات التحقيق، إلى أنها توصلت لكافة أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

بداية الواقعة 

كشفت وسائل إعلام إيطالية في مايو 2018، أن السلطات عثرت على قطع أثرية بحاويات دبلوماسية بميناء سالرنو، قادمة من مصر.

القطع الأثرية المهربة 

وتابعت وسائل الإعلام الإيطالية، أن القطع الأثرية عبارة عن أوانٍ فخارية تعود لحقبات زمنية مختلفة، وأجزاء من توابيت وعملات، وقطع تنتمي للحضارة الإسلامية.

القنصل الإيطالي متورط في القضية

وذكرت وزارة الخارجية بعد إجراء اتصالات مكثفة مع الجانب الإيطالي، أن الآثار والشحنة لم تكن لدبلوماسي مصري، ولكنها تخص دبلوماسي إيطالي، وتحديدًا القنصل الفخري لإيطاليا في مصر.

التحفظ على أموال المتهمين 

وكان النائب العام أصدر قرارًا بالتحفظ على أموال كل من؛ مدحت ميشيل جرجس صليب، وزوجته سحر زكي راغب، وشقيق الوزير الأسبق بطرس رؤوف غالي، على أموالهم، كما أصدر قرارًا بإدراج قنصل إيطاليا السابق سكاكال أوتاكر لاديسلاف على قوائم ترقب الوصول.

تهريب 21 ألف قطعة أثرية 

واستردت مصر 21660 عملة معدنية إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالًا أوشابتي صغير الحجم من الفاينس، و11 من الأواني الفخارية، ومن ضمن القطع الأثرية المستردة 5 أقنعة لمومياوات بعضها مطلي بالذهب وتابوت خشبي ومركبين صغيرتين من الخشب، و2 رأس كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامي.

search