الجمعة، 12 يوليو 2024

08:06 ص

الاتحاد الأوروبي يُحرج محكمة العدل بسبب "السوبر ليج"

السوبر ليج

السوبر ليج

هيثم موسى

A A
سفاح التجمع

طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، من محكمة العدل الأوروبية، تعديل بيانها بشأن بطولة كأس السوبر الأوروبي"السوبر ليج". 

وأرسل الاتحاد الأوروبي خطاباً رسمياً، يطالب فيه تعديل البيان الذي أصدره بشأن أحقية إقامة بطولة السوبر ليج، لأن"يويفا" يعتقد بأن البيان غير دقيق ويتناقض مع الحكم الصادر، وألا يُصادق على شرعية إقامة السوبر ليج. 

المحكمة الدولية كانت قد أصدرت حكماً الخميس الماضي، بأحقية ريال مدريد وبرشلونة في الدعوة لبطولة جديدة دون أن يتعرضا لأي عقوبات من الاتحاد الأوروبي. 

كأس السوبر الأوروبي

ويرى اليويفا إن البيان الصحفي الذي أصدرته محكمة العدل، لا يعبر بدقة عن الحكم في قضية السوبر ليج، ويجب تعديله لأنه يجعله أكثر إثارة من الحقيقة. 

وقال يويفا خلال خطابه الرسمي لمحكمة العدل الأوروبية، إن البيانات الصحفية الصادرة، من محكمة العدل الأوروبية يجب أن تعكس بأمانة المحتوى الفعلي للحكم. 

وأضاف البيان أن يويفا يقدر أن البيانات الصحفية ليست بالأمر الملزم للمحكمة، إلا أنها تعد نقطة محورية وتجذب اهتمام وسائل الإعلام في القضايا البارزة، وأن البيان الذي صدر يضر بسمعة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "فيفا"، بالنظر إلى الخطورة الكبرى للقضية. 

نظام جديد لدوري السوبر الأوروبي

قدمت الشركة الراعية لدوري السوبر الأوروبي، مقترحاتها بشأن الشكل الجديد للبطولة في ظل معارضة كبيرة من الأندية.

وقضت محكمة العدل الأوروبية أن قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تقيد إنشاء مسابقات جديدة غير قانونية.

وحدد بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذي لشركة "A22 Sports"، خططًا لإقامة مسابقة دوري السوبر الأوروبي من 3 مستويات تضم 64 ناديًا ومسابقة للسيدات من مستويين تضم 32 ناديًا، ستحل محل دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أوروبا للسيدات.

السوبرليج

واقترحت إطلاق منصة بث رياضية جديدة لبث الدوري الممتاز، قائلة إن جميع المباريات ستكون متاحة مجانًا للجماهير، مع الدخل الناتج عن الإعلانات والاشتراكات المتميزة والرعاية.

وذكرت أن دور السوبر الأوروبي سيتكون من 3 مستويات الأول هو مستوى النجوم ثم المستوى الذهبي ويتكون كل منهما من 16 ناديًا، ويتواجد كل 8 فرق في مجموعة منفصلة، ودوري ثالث “الدوري الأزرق” يتكون من 32 ناديًا.

سيكون هناك صعود وهبوط بين الدوريات، مع إمكانية الوصول إلى الدوري الأزرق بناءً على أداء الدوري المحلي.

ستلعب الأندية في مجموعات مكونة من 8 فرق، ذهابًا وإيابًا، بحد أدنى 14 مباراة سنويًا، تُلعب في منتصف الأسبوع.

و في نهاية كل موسم، يتم تحديد أبطال كل دوري من خلال مرحلة خروج المغلوب المكونة من 8 أندية.

وسيحصل الفريق البطل على نحو 400 مليون يورو، وهو مبلغ ضخم يبلغ أكثر من 3 أضعاف الـ 120 مليون يورو التي يمنحها اليويفا للفائز بدوري أبطال أوروبا كل عام.

وقالت المجموعة إن الاقتراح جاء نتيجة "حوار مكثف" مع المشجعين واللاعبين والأندية والبطولات على مدار العامين الماضيين.

رفض الدوريات الأوروبية للسوبرليج

وقالت رابطة كرة القدم الألمانية، المسؤولة عن الدوري الألماني، إنها "تدعم صراحة النموذج الرياضي الأوروبي وترفض المنافسات خارج تلك المسابقات التي تنظمها الاتحادات والبطولات".

واتفقت معها الرابطة الفرنسية لكرة القدم مؤكدة أنها "تدعم بشكل لا لبس فيه" المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كما جددت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم "البريمرليج" رفضها للدوري السوبر الأوروبي مؤكدة الالتزام بالمبادئ الواضحة للمنافسة المفتوحة، وهو نفس الحال للدوري الإسباني.

search