السبت، 06 يوليو 2024

07:28 م

1.3 مليون دولار يوميا تكلفة السيارات المحتجزة في الموانئ المصرية

اسيراد السيارات ــ تعبيرية

اسيراد السيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

قال مصدر مطلع إن الغرامات اليومية التي يتحملها الوكلاء والمستوردون للسيارات المحتجزة في الموانئ المصرية تصل إلى 1.3 مليون دولار يوميًا. 

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الغرامة تصل إلى 100 دولار للسيارة الواحدة يوميًا مقابل بقائها بالميناء ليوم واحد، مبينًا أن إجمالى السيارات غير المفرج عنها حتى الآن يبلغ 13 ألف سيارة. 

مراجعة آلية الإفراج الجمركى عن السيارات

وأشار المصدر إلى أن الحكومة المصرية تراجع في الوقت الحالي آلية الإفراج الجمركي عن السيارات بمختلف أشكال الاستيراد والتي تشمل الاستيراد التجاري والشخصي وذوي الإعاقة، متوقعًا أن تكون هناك إجراءات جديدة لكل فئة بشكل منفصل. 

وشهد السوق المصري موجة جديدة من “الأوفر برايس” على أسعار السيارات، بعد نقص المعروض بصورة لا تلبي احتياجات السوق بحسب تصريحات لأصحاب معارض سيارات.

وأغلقت مصلحة الجمارك المنظومة الخاصة بالتسجيل المسبق لشحنات استيراد السيارات بشكل كامل، سواء للأفراد أو الوكلاء لمدة تجاوزت الثلاث أسابيع، دون إعلان رسمي عن موعد عودة العمل بشكل طبيعي على النافذة.
وقال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن أسباب الاحتجاز ترجع إلى ما وصفه بوجود بعض الإجراءات للحوكمة، ولم يكشف ما هي هذه الإجراءات أو متى ستنتهي.

وأقرت الحكومة المصرية تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات سنة 2020، وبدأ التشغيل الإلزامي لهذا النظام في أكتوبر من العام التالي.

ويعتمد هذا النظام على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، ما يتيح للمستورد الحصول على رقم تعريفي للشحنة “بند جمركي” (ACID)، وذلك من خلال منصة “نافذة” الحكومية.

search