السبت، 05 أكتوبر 2024

11:29 ص

مرافق صدام: تعرض لـ170 محاولة اغتيال.. وضربات المقربين "كسرت إرادته"

صدام حسين

صدام حسين

السيد حسين

A A

كشف سلوان المسلط، آخر مرافق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أن صدام حسين تعرض لـ170 محاولة اغتيال، وهو ذكرها عدة مرات، مؤكدا أنه "لم يكن قاسيا إلا مع الذي عمل مع أجندة خارجية".
وأوضح المسلط في حديث لبرنامج "قصارى القول" عبر قناة "روسيا اليوم" أن  "من أبرز محاولات اغتيال الرئيس الراحل عند وفاة خاله الحاج خير الله طلفاح، وكانت عملية اغتيال بإطلاق صواريخ على المقبرة عند الدفن.. كان يتصورون بأنه سيحضر وهو فعلا كان يريد الحضور، وحضر عند تجهيز القبر ليلا وأشرف على حفر القبر وودعنا وقال إلى الغد إن شاء الله".
وأوضح آخر مرافق للرئيس الراحل: أن "عملية الاغتيال عند الدفن كانت جاهزة ولكن لم يحضر الرئيس، هو تحسب، هو رجل ذكي ورجل أمن، وقبل أن يستلم الرئاسة العراقية كان يشرف على الجهاز الأمني كله في عهد الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر"، حسب روسيا اليوم.

صدام وابنته رغد

نظام وطني

وتابع، إن نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين "وطني بكل معاني الكلمة يعني حقيقة، ولا يقبل بأي شيء يمس العرب".

صدام حسين

وأكد المسلط أن صدام حسين كان يتحدى ضربات الأعداء، لكن عندما جاءت الضربة من داخل الدائرة القريبة، كانت تكسر إرادته. كانت ضربة حسين كامل، وزير التصنيع العسكري العراقي السابق وصهر صدام حسين، هي إحدى اللكمات التي ألحقت به الأذى، حيث استمرت آثارها لفترة طويلة، وكان يحتاج إلى الاستنداد عند الوقوف، حتى لتنظيم ملابسه كان يعتمد على المساعدة.
أما بخصوص "مجزرة قاعة الخلد" والإعدام الجماعي" الذي تلاه لعدد كبير من قادة البعث التاريخيين بسبب مؤامرة، أكد أنها "كانت مؤامرة تديرها سوريا، وأن نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد كان المسؤول عن إدارة تلك المؤامرة بالتعاون مع إيران"، مشيرًا إلى أن "الولاءات البعثية كانت تتجه إلى اتجاه آخر.

search