الأحد، 07 يوليو 2024

03:37 ص

انتهاء الشغف.. كيف أثر انقطاع الكهرباء على مشجعي المدرجات؟

كيف أثرت أزمةإنقطاع الكهرباء على مباريات الدوري الممتاز

كيف أثرت أزمةإنقطاع الكهرباء على مباريات الدوري الممتاز

عبدالمنعم الالفى

A A
سفاح التجمع

تعتبر أزمة انقطاع الكهرباء إحدى الأزمات التي طالت الرياضة فلم تسلم منها الملاعب والمنشآت الرياضية، إذ أصدرت وزارة الشباب والرياضة بيانا في إبريل الماضي طالبت فيه بتغيير مواعيد مباريات بطولة الدوري الممتاز لتقام ما بين الـ4:00 مساءً والـ7:00 مساءً، ترشيدا لاستهلاك الكهرباء، بناء على القرار الرسمي  الصادر في 2023 بتخفيف الأحمال.     

إلا أن الأمر تجدد الفترة الحالية، بعدما أعلنت الحكومة أمس الإثنين خطة لتخفيف الأحمال، بزيادة مدة قطع الكهرباء لـ3 ساعات بدلًا من ساعتين، تزامنا مع ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتؤثر أزمة انقطاع الكهرباء على كافة مناحي الحياة، إذ تؤثر على التعليم والصحة والرياضة وكافة سبل العيش، ويستعرض "تليجراف مصر" تأثير انقطاع الكهرباء على عالم الرياضة المصرية.

تأثير سلبي

تبدأ مباريات الدوري الممتاز عند الـ 4:00 مساءً، وفي هذا التوقيت تكون الكهرباء منقطعة بالفعل في معظم المدن والقرى في مختلف المحافظات، بالتالي يفشل العديد من متابعي البطولة في مشاهدة المباريات، وأحيانًا مع انقطاع الكهرباء تنقطع خدمة الإنترنت مما يؤثر على التواصل مع العالم الخارجي تقريبًا بنسبة كبيرة.

وفي نفس المناطق، ومع زيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى ثلاث ساعات، يتم تخفيف الأحمال عند الساعة الرابعة مثلاً ثم تعود للانقطاع في تمام السابعة مساءً، هذا تقريبًا يكن في نفس توقيت المباراة الثانية التي تقام في منافسات الدوري، أو تقطع في تمام الثامنة مساء، تقريبًا مع بداية الشوط الثاني مما يجعل المشاهد يفشل في متابعة كافة أحداث المباراة، مما يفقده متعة المشاهدة.

ومع ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء، تبدأ جموع العائلات للخروج إلى الأماكن العامة من أجل الهروب من انقطاع الكهرباء ودرجات الحرارة العالية في المنازل مما يفقد المتابع فرصة حقيقة لمشاهدة مباريات الدوري حتى وإن عادت الكهرباء.

أما على الجانب الآخر؛ فتغيير موعد المباريات من بعد صلاة العشاء لتقام عصرًا، يؤثر سلبيًا على الحضور الجماهيري في المدرجات، إذ تتجنب معظم جماهير محافظات الأقاليم الحضور في الاستاد الخاص بمباراة فريقها المفضل بسبب، ارتفاع درجات الحرارة نهاراً مما يؤثر على حضورهم الكثيف في المدرجات بسبب طول المسافة من المحافظات إلى ملعب المباراة، وعدم وجود مظلات أو حواجز علوية، أعلي المدرجات لحجب أشعة الشمس عن الجماهير المتواجدة في المدرجات مما يؤثر سلبياً على صحتهم.

search