الأحد، 07 يوليو 2024

03:16 ص

بعد ضبط 3 حالات بالقاهرة.. تعليق حاسم من الأزهر على "الغشاشين"

الغش في الامتحان

الغش في الامتحان

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترنية، ضرورة الابتعاد عن الغش في الامتحانات بالتزامن مع إجراء امتحانات الثانوية العامة، لافتًا إلى أنه سلوك مُحرَّم، يُهدر الحقوق، ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص، ويؤثر بالسلب في مصالح الفرد والأمة.

سلوك مُحرَّم

وأشار المركز في بيان له، إلى أن الإسلام حث على طلب العلم، ورغّب في تحصيله بجد واجتهاد، وبيَّن أن لطالب العلم آدابًا لا بد أن يتحلى بها كالإخلاص لله، وتقواه عز وجل، ومراقبته في السر والعلن، والتَّحلي بمكارم الأخلاق، والبعد عن كل ما يُغضِب اللهَ سبحانه ويُنافي الفضائل والمحامد.

وأكد أن الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم يهدر الحقوق، ويمنحها لغير أكفَاء، ويُساوي بين المجد المُتقِن والكسلان المُهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص؛ الأمر الذي يُضعف من هِمَّة المُجدِّين عن مواصلة طلب العلم، ويُوسِّد الأمور إلى غير أهلها.

واستشهد المركز بقوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، وقال أيضًا: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [الزمر: 9].

وتابع: جعل الإسلام المعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكة لصاحب الجريمة في جرمه، وقضى ألا تكون الإعانة إلَّا على معروف؛ وقال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }. [المائدة: 2].

الغش في الإسلام

واختتم: كما نفى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عن الغشَّاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مُسلمٌ مُنتسب لسنته ودينه؛ فقال: “مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي” [أخرجه مسلم]، وهذا الحديث عام يشمل كل أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.

وكان المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شادي زلطة، صرح بأنه تم ضبط طالبين، اليوم، خلال قيامهما بمحاولة غش إلكتروني داخل لجنتين بالشرابية والمقطم بمحافظة القاهرة، خلال امتحان مادة اللغة الفرنسية باستخدام الهاتف المحمول، وذلك في رابع أيام امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

كما تم ضبط طالب من خلال كاميرات المراقبة بلجنة بمحافظة القاهرة خلال محاولته الغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول وسماعة أذن في مادة اللغة الألمانية.

عقوبة الغش في القانون

وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم ضبط الطلاب المذكورين خلال قيامهم بالغش الإلكتروني ونشر أجزاء من الأسئلة على مجموعات الغش، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الطلاب وتطبيق المادة الأولى من القرار بقانون رقم (101)، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذي ينص فيه على حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عام إلى عامين طبقًا للقانون.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجه باتخاذ كافة الاجراءات القانونية أيضًا حيال الملاحظين في اللجان المذكورة والمسؤولين عن التفتيش أمام بوابات اللجان.

search