الخميس، 04 يوليو 2024

06:50 ص

مدبولي: 1.18 مليار دولار تحل أزمة الكهرباء في مصر

رئيس مجلس الوزراء - الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء - الدكتور مصطفى مدبولي

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، سبب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء أول أمس الأحد وأمس الإثنين وزيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري البترول والكهرباء، إن الحكومة اضطرت أن تُزيد ساعات انقطاع الكهرباء، نظرا لارتفاع معدل درجات الحرارة، مضيفا أنه في حالة لم يحدث تخفيف الأحمال وفقا لهذا المعدل المعلن أمس، كانت البلاد معرضة إلى ما يطلق عليه بتأثير “الدمينو”، لذا تم اتخاذ قرار زيادة ساعات قطع الكهرباء حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.

وأشار مدبولي إلى أن وزير البترول المهندس طارق الملا، طلب زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت، مضيفا أن مصر لديها احتياطات موجودة، وهذه الاحتياطات المتوفرة يتم استخدامها للمناورة بين المحطات المولدة للكهرباء وبعضها البعض، ولكن وزير البترول طلب أن تزيد الاحتياطات بشكل إضافي.

ولفت إلى أن وزير البترول طلب تدبير 300 ألف طن مازوت إضافيين بخلاف ما نمتلكه، موضحا أن قيمتهم 180 مليون دولار، وتم الموافقة الفورية خلال 48 ساعة، وتوجيه الأمر لوزير المالية، وبالفعل تم تدبير المبلغ أمس بما يعادل بالجنيه المصري.

وتابع رئيس الوزراء، أن الـ300 ألف طن مازوت، سيصل إلى مصر بداية الأسبوع المقبل، مؤكدا أن الهدف زيادة الاحتياطي الاستراتيجي لاستخدامه داخل محطات الكهرباء للمناورة.

وأوضح مدبولي، أن الدراسات أكدت أن مصر تحتاج منتجات بترولية بقيمة مليار دولار أمريكي، بخلاف الـ180 مليون دولار الذين تم تدبيرهم لشراء محروقات إضافية؛ لضمان عدم انقطاع الكهرباء طوال فترة الصيف.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، مد فترة تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الماضي، مرجعة ذلك لارتفاع درجات الحرارة. في وقت تسعى وزارة البترول لاستيراد شحنات من الغاز بعدد 17 شاحنة لتأمين احتياجات المحطات الكهربائية خلال فترة الصيف.

ويشكو المصريون من أزمة انقطاع الكهرباء، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، بالتزامن مع فترات امتحانات الثانوية العامة، مما يُعطل بعض الطلاب عن واجباتهم الدراسية.

search