السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

توقف الإنتاج بمصنع أبوقير للأسمدة.. هل تتأثر أسعار المنتجات الزراعية؟

مصنع أبو قير للأسمدة

مصنع أبو قير للأسمدة

محمد سامي الكميلي

A A

علق رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عباس الشناوي، على توقف مصنع أبو قير للأسمدة عن العمل، اليوم، بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي.

توقف مفاجئ

وقال الشناوي في تصريح لـ“تليجراف مصر”، إن توقف مصنع أبو قير للأسمدة يُعد أمرًا مفاجئًا، لافتًا إلى أن الوزارة تعتمد بشكل كبير على المصنع في توريد الأسمدة.

وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن الدولة لن تترك مصنع أبو قير متوقفًا، بل ستساعده وتمدة بالغاز الطبيعي للعمل مجددًا.

وقال مصدر بوزارة الزراعة، إن مصنع أبوقير للأسمدة يورد للوزارة 77 ألف طن أسمدة شهريًا، وهذا منذ نوفبر 2016.

أهم مصانع الأسمدة

من جانبه، أوضح نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، لـ“تليجراف مصر”، إن مصنع أبو قير، من أهم المصانع التي تدر أسمدة لوزارة الزراعة، لافتًا إلى أن هذا التوقف سيؤثر في كميات الأسمدة بالأسواق، وسيؤدي لارتفاع سعره في الأسواق، لأن الأمر قائم على العرض والطلب.

وتوقع أن يرتفع سعر طن السماد إلى 20 ألف جنيه، مؤكدًا أن هذا الأمر سيؤدي إلى ارتفاع سعر المنتجات الزراعية عمومًا.

وتمنى نقيب الفلاحين، أن تساند الدولة مصانع أبو قير لعودة عملها بشكل طبيعي، لحماية المواطنين من وطأة ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

وتأسست شركة أبو قير للأسمدة بتاريخ 20 يوليو 1976، بموجب القرار الوزراي رقم 374 لسنة 1976، طبقا للقانون رقم 60 لسنة 1971 بشأن التوصيات العامة وشركات القطاع العام والقانون رقم 111 لسنة 1975 بشأن بعض الأحكام الخاصة بشركات القطاع العام.

شركة رائدة

وتعتبر الشركة واحدة من إحدى الشركات الرائدة في إنتاج وتسويق الأسمدة الآزوتية والمخلوطة والسائلة في مصر، بل وفي قارة أفريقيا من حيث معدلات الانتاج وتنوع المنتجات.

وأعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، اليوم، توقف مصانعها الثلاثة عن العمل مؤقتًا، بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، أن هذا القرار يأتي "في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق".

وأضافت أن ذلك يأتي بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

الظروف التشغيلية

وأكدت الشركة أنها "حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانعها بسبب هذه الظروف التشغيلية، تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة".

ولا تعد تلك المرة الأولى التي تعلن فيها مصانع الأسمدة وقف العمل بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، ففي 3 يونيو الجاري، اتخذت القرار ذاته، ثم عاودت العمل في اليوم التالي، بعد إعلان وزارتي البترول والكهرباء عودة الإمدادات.

search