السبت، 03 أغسطس 2024

12:24 ص

بقوة القانون أم بصورة ودية.. متى يجتمع مجلس نقابة المحامين؟

نقابة المحامين

نقابة المحامين

أسامة حماد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

3 أشهر مضت على الإعلان عن نتيجة انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين، منذ 25 مارس الماضي، بعد اختيار محامي مصر ممثليهم بالمجلس الجديد تحت قيادة النقيب العام عبدالحليم علام، بعد تجديد الثقة به لولاية ثانية، دون أن يعقد مجلس النقابة اجتماعه الأول والمخصص لتشكيل هيئة المكتب واللجان النوعية.

أثار الأمر تساؤلات بين المحامين عن أسباب عدم عقد مجلس النقابة اجتماعه الأول لمدة ثلاثة أشهر كاملة، خاصة وأنه تعددت القضايا والملفات العاجلة التي تبحث عن حلول بالنقابة منها (ضبط القيد والمشروع العلاجي وإعداد مشروع قانون للمحاماة.. وغيرها) والتي كانت تستدعي أن يدعو النقيب إلى عقد اجتماع مجلس النقابة على عجالة بعد الإعلان عن النتيجة لبحث تلك الملفات.

لم توجه دعوة رسمية

من جانبه قال عضو مجلس نقابة المحامين، عمر هريدي، إن مجلس النقابة لم يجتمع إلى الآن، حتى لبحث ملف القيد بالنقابة بعد أن تم وقفه لوضع ضوابط جديدة وعودته مرة أخرى، مردفًا “هناك حديث يتردد حول عقد اجتماع لمجلس النقابة في وقت قريب، لكن النقيب لم يوجه دعوة إلى أعضاء المجلس بشكل رسمي حتى الوقت الحالي”.

عمر هريدي عضو مجلس نقابة المحامين

3 أشهر

وفيما يتعلق باجتماع مجلس النقابة لتشكيل هيئة المكتب واللجان النوعية قال “هريدي” خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" إن القانون وضع للنقيب الحق في الدعوة لعقد اجتماع لتشكيل الهيئة واللجان خلال ثلاثة أشهر من الإعلان عن نتيجة الانتخابات والذي تم يوم 25 مارس الماضي.

اجتماع بقوة القانون

وواصل "إذا لم يدع النقيب لعقد اجتماع تشكيل هيئة المكتب واللجان النوعية خلال 3 أشهر من تاريخ الإعلان عن نتيجة الانتخابات يحق لمجلس النقابة الاجتماع بقوة القانون بأن يقدم 10 أعضاء، طلبًا لعقد الاجتماع دون انتظار قرار النقيب، على أن يحدد موعده بحد أدنى بعد 48 ساعة من الطلب.

ومن جانبه قال عضو مجلس النقابة عيسى أبو عيسى، إنه لم يتم إبلاغ أعضاء المجلس لعقد اجتماع تشكيل هيئة المكتب واللجان حتى الآن ومن المفترض أن يدعو النقيب عبدالحليم علام، قريبًا لعقد الاجتماع، متوقعًا أن يتم ذلك خلال الأسبوع المقبل.

إدارة الملفات الأشهر الماضية

وفيما يتعلق بكيفية إدارة الملفات داخل النقابة العامة خلال الثلاثة أشهر الماضية دون اجتماع النقيب العام بأعضاء المجلس، قال “أبوعيسى” خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" إن هناك تشاورات تتم بين النقيب والأعضاء عن طريق تواصل مع الأعضاء، كما أن القانون ينص على أحقية النقيب في تسيير أعمال النقابة لحين تشكيل هيئة المكتب واللجان، لافتًا أن المجالس السابقة شهدت تأخر زمني كبير في عقد أول اجتماع للمجلس وتشكيل الهيئة واللجان.

عيسى أبو عيسى عضو مجلس نقابة المحامين

وأضاف عضو مجلس نقابة المحامين، أنه من المفترض أن يتم عقد أول اجتماع في أسرع وقت بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات بالنقابة حيث أنه من الأفضل أن يمارس أعضاء المجلس المهام في صورة عمل جماعي وتشاوري ومؤسسي.

اجتماع دوري

وأردف “القانون ينص على اجتماع مجلس نقابة المحامين بصورة دورية كل 15 يومًا كما يتم خلال الاجتماع الأول لتشكيل هيئة المكتب واللجان لكي يعلم الجميع دوره واختصاصاته والملفات المنوطة به”.

صورة ودية

وأكد عضو مجلس نقابة المحامين عيسى أبو عيسى، أنه سيجري خلال الفترة المقبلة التواصل مع النقيب من قبل بعض الأعضاء بطريقة ودية  لطلب عقد اجتماع مجلس النقابة الأول بعد الانتخابات مردفًا “نأمل أن يكون بعد أسبوع لتُشكل هيئة المكتب واللجان وينتهي الأمر”.

search