الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:41 ص

الصحفي أحمد العميد يحدد ضوابط اختيار شهود العيان

جانب من الدورة التدريبية للصحفي احمد العميد

جانب من الدورة التدريبية للصحفي احمد العميد

نشوي مصطفي

A A

كشف الكاتب الصحفي، أحمد العميد، عن كيفية اختيار شهود العيان، موضحا أنه يتم اختياره من شخص واع ومسؤول وعلى مسافة كبيرة من الحدث، ويكون شاهد الحدث بعينه، لافتا إلى أنه من الضروري كتابة اسم شاهد العيان وعمره ومهنته.

وقال العميد خلال تقديمه دورة تدريبية لمحرري "تليجراف مصر"، على هامش زيارة برفقة الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي، إنه في حالة رفض شاهد العيان، أن يتم ذكر اسمه في الخبر، لا بد من إقناع الجمهور بأهمية الشهادة التي أدلى بها الشاهد.

ونصح بأهمية اتخاذ الرأي والرأي الآخر، في تغطية الأحداث، لنشر تقرير مجمع للآراء، ناصحا الأجيال الجديدة بالعمل في التحقيقات، لأنها قصة معمقة وتساهم في رواج اسم المحرر الصحفي.

وفي حالة رفض المصدر، أن يدلي بتصريح على واقعة حدثت، نصح بنقل التصريح الصحفي بالمصادر ذات الصلة، لملء فراغ المصدر الأساسي، المعتمد عليه في القصة الصحفية.

وزار الصحفي المتخصص في شؤون الحروب، أحمد العميد، مؤسسة “تليجراف مصر” الصحفية، على هامش تواجده في مصر في إجازة، للإطلاع على تجربة المؤسسة، وكان في استقباله رئيس التحرير الكاتب الصحفي، سامي عبد الراضي.

وقال “العميد” خلال جولته بصالة تحرير “تليجراف مصر”، إن رحلته بدأت كصحفي حوادث ثم تخصص في الصحافة الاستقصائية، موضحا أن من أبرز الملفات التي عمل عليها كانت تنظيم داعش وما أثاره من جدل في ليبيا، وأحداث قصر الاتحادية.

search