الخميس، 04 يوليو 2024

11:16 ص

طبيب أجنبي يروّج للختان في مصر.. 3 إجراءات عاجلة من القومي للطفولة

الختان

الختان

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، إبلاغ الجهات المختصة في واقعة رصد خط نجدة الطفل 16000، لطبيب "أجنبي"، من إحدى دول الجوار يدعو لإجراء عملية "ختان الإناث" في المنزل، مروجًا لذلك على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ومن جانبها أوضحت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة سحر السنباطي، في بيان صحفي لها، أنه فور رصد الواقعة على صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تم إبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، مشيرة إلى إبلاغ النيابة العامة، ومحافظ الجيزة كون الواقعة بمنطقة فيصل.

وزارة الصحة والسكان

وتابعت “تم إبلاغ وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بهدف سرعة التدخل واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط هذا الطبيب ووقف أي جريمة لختان الإناث سواء لأطفالنا، أو أطفال ضيوف مصر الكرام”.

الإبلاغ عن الجريمة 

وناشدت المواطنين عدم التهاون في الإبلاغ عن تلك الجريمة التي تفسد على الفتيات الأطفال حياتهن وتسبب في جرح غائر في نفوسهن، من خلال آليات الشكاوى والإبلاغ والمتمثلة في الإدارة العامة لنجدة الطفل عن طريق رقم الخط الساخن 16000، أو من خلال تطبيق "واتس آب" على الرقم 01102121600، أو من خلال صفحات المجلس القومي للطفولة والأمومة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 لجنة للقضاء على ختان الإناث

وأكدت "السنباطي"، على وجود لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة، والتي تعد أول لجنة تنسيقية توحد جهودها على مدار خمس سنوات مضت.

قوانين تجريم الختان

وتمثلت أهم جهود اللجنة في صدور قانون لتشديد عقوبة ختان الإناث، حين انتصرت الإرادة السياسية من جديد للمرأة والفتاة المصرية في 30 أبريل عام 2021 بتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث.

وأوضحت أن هذا القانون هو الجيل الثالث من القوانين السابقة التي صدرت في مصر لتجريم ختان الإناث كما نقول محليا وإقليميا ودوليا، حيث تم تجريم ختان الإناث للمرة الأولى في قانون العقوبات عام 2008، وفى عام 2016 تم تغليظ العقوبة من جنحة إلى جناية.

search