الأحد، 07 يوليو 2024

03:11 ص

الحكومة تفصل التيار عن طلاب الثانوية.. أين الإجراءات الاستباقية؟

إمتحانات الثانوية العامة_ تصوير محمد أبوعقيل

إمتحانات الثانوية العامة_ تصوير محمد أبوعقيل

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

أثار قرار زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء ضمن برنامج تخفيف الأحمال الذي وضعته الحكومة، غضب الشارع المصري، لا سيما أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، تزامنا مع أداء الطلاب للامتحانات.

تخفيف الأحمال في امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة معلومة الموعد ولم تتفاجأ بها الحكومة، الأمر الذي أثار تساؤلات العديد من أعضاء مجلس النواب حول لماذا لم تتخذ الحكومة إجراءات استباقية للتصدي لأزمة انقطاع الكهرباء حفاظًا على مستقبل الطلاب.

إجراءات استباقية

في صدد ذلك قالت عضو لجنة التعليم بمجس النواب، الدكتورة حنان حسني يشار، إن الحكومة كان عليها أن تتخذ إجراءات استباقية قبل بدء امتحانات الثانوية العامة لتجنب انقطاع الكهرباء في تلك الفترة حتى لا يؤثر الأمر على الطلاب، مردفًة “أتوقع أن هناك ظروف اضطرارية أجبرت الحكومة على زيادة فترة تخفيف الأحمال، وإلا أنها لن تتخذ مثل هذا القرار في الوقت الحالي”.

الدكتورة حنان حسني يشار

تحديد مستقبل الطلاب

وأضافت في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الحكومة عليها أن تجد حلا لأزمة انقطاع الكهرباء وتتخذ قرارا بتقليل ساعات تخفيف الأحمال بالقدر المستطاع حتى الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة.

أجواء تساعد على التركيز

وشددت على ضرورة ألا يتم انقطاع الكهرباء في فترة النهار في أيام امتحانات الثانوية العامة، خاصة في ظل حاجة الطلاب داخل اللجان وأثناء المذاكرة في المنازل إلى تشغيل المراوح لمواجهة ارتفاع درجة الحراراة، متابعة: “علينا أن نوفر للطلاب أجواء ملائمة تساعدهم على التركيز أثناء أداء الامتحانات والمذاكرة”.

غرفة عمليات

وأكدت ضرورة أن توجد غرفة عمليات داخل كافة الوزارات لترصد الأزمات قبل وقوعها بأشهر “على سبيل المثال أزمة انقطاع الكهرباء أثناء امتحانات الثانوية العامة” والعمل على حلها لتجنب الأضرار الناتجة عنها.

بيان عاجل بمجلس النواب

من جانبه استنكر عضو مجلس النواب، الدكتور فريد البياضي، أزمة فصل التيار الكهربائى يوميا لمدد غير محتملة.

وتقدم عضو مجلس النواب ببيان عاجل إلى مجلس النواب بشأن أزمة تخفيف الأحمال ليتم مناقشته في الجلسة القادمة للمجلس اليوم الأربعاء 26-6-2024.

النائب فريد البياضي


وقال البياضي، إن مدة انقطاع الكهرباء وصلت في بعض المحافظات لـ 7 ساعات في الجنوب التي تصل فيها درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة ولم تنتبه الحكومة إلى أن طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاناتهم في الفترة الحالية.

حل الحكومة

وأضاف، أن الحكومة في البداية أعلنت أن انقطاع التيار الكهربي فترة مؤقتة، إلا أن الأزمة زادت ولم يتم حلها وكان الواجب حل هذه الحكومة بل ومحاسبتها على ما اقترفته في حق الشعب من أزمات متكررة وسياسات غير صحيحة تؤثر على الأجيال.

وأعرب النائب إيهاب منصور عن رفضه لبرنامج تخفيف الأحمال خاصة في الوقت الحالي قائلًا في سخرية، “إن الحكومة لا تعلم أن هناك امتحانات بالثانوية العامة تستوجب عدم فصل التيار الكهربي حرصًا على مستقبل الطلاب”.

النائب إيهاب منصور

معلومة التوقيت

 أضاف منصور خلال تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن امتحانات الثانوية العامة معلومة التوقيت ولم تتفاجأ بها الحكومة وكان عليها اتخاذ إجراءات استباقية لعدم قطع الكهرباء طوال فترة الامتحانات.

هيئات مختصة

واختتم “هناك هيئات مختصة ودراسات تتنبأ مسبقًا بارتفاع درجات الحرارة التي تدعي الحكومة أنها أحد أسباب زيادة عدد ساعات تخففيف الأحمال للتيار الكهربي لذلك كان عليها الاحتياط والحذر حتى لا تتفاجأ بالأزمة”.

search