السبت، 06 يوليو 2024

08:34 م

"تمار".. حقل غاز إسرائيلي وراء زيادة قطع الكهرباء لـ3 ساعات

أنابيب الغاز

أنابيب الغاز

حسن راشد - مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

تسبب عطل فني مفاجئ في حقل بإحدى الدول المجاورة في زيادة فترة انقطاع الكهرباء بمصر، نتيجة انخفاض إمدادات الوقود إلى محطات التوليد، بحسب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، إن أحد الحقول في “دولة مجاورة” توقف عن العمل فجأة لمدة 12 ساعة، بسبب عطل فني، وتمت متابعة الأمر حتى عاد الحقل للإنتاج بكامل طاقته صباح اليوم التالي، واستغرق الأمر 24 ساعة لاستقرار شبكة الغاز، ما أثر سلبًا ودفع الحكومة لزيادة عدد ساعات انقطاع التيار.

الغاز الإسرائيلي

وذكر مصدر مطلع لـ"تليجراف مصر"، أن مصر تستورد الغاز من إسرائيل لتسييله وتصديره إلى أوروبا، إلا أن الحكومة قررت وقف صادرات الغاز المسال، لتلبية الطلب المحلي المتزايد مع تراجع الإنتاج المحلي.

وأوضح المصدر، الذي رفض ذكر اسمه لحساسية الأمر، أن مصر تحصل على الغاز من إسرائيل عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين، الذي كان يُستخدم سابقًا لتصدير الغاز المصري إلى تل أبيب قبل اكتشاف حقول الغاز في البحر المتوسط.

مصدر الغاز الإسرائيلي القادم لمصر

وأشار إلى أن واردات الغاز القادمة من إسرائيل لمصر تكون من حقلي تمار وليفياثان، وشهد الأول عدة انقطاعات خلال الفترة الماضية ثم عاود عمله، لكنه تعطل مرة أخرى ما تسبب في زيادة انقطاع الكهرباء، حيث تستورد القاهرة نحو 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي سنويًا من إسرائيل، لتلبية الطلب المحلي وتوجيه الفائض إلى محطات التسييل لتصديره إلى أوروبا. 

وبينّ أن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تصل نحو 10% من الاستهلاك المحلي، وتسعى الحكومة لتصدير بعضه كغاز مسال خلال فصل الشتاء لزيادة الإيرادات بالدولار.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

وسجلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي أرقامًا قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، عند 2.63 مليار متر مكعب من يناير إلى نهاية مارس 2024، مقارنة بـ1.85 مليار متر مكعب في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة سنوية قدرها 744 مليون متر مكعب، وفقًا لأرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة “جودي”.

ووصلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى أعلى معدلاتها في مارس الماضي، عند 933 مليون متر مكعب، مقارنة بـ814 مليون متر مكعب في نفس الشهر من العام الماضي، بحسب مبادرة “جودي”.

تخفيف أحمال الكهرباء

وبدأت الحكومة تطبيق خطة لتخفيف أحمال الكهرباء منتصف العام الماضي، بسبب زيادة الضغط على شبكات الغاز، وارتفاع استهلاك الكهرباء، ما تطلب قطع التيار، لمدة وصلت إلى 3 ساعات خلال الأيام الأخيرة.

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، في بيان مشترك أمس، زيادة فترات تخفيف الأحمال بساعة إضافية، لتصل إلى 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع، للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء، كما تعمل الأخيرة على استيراد وضخ كميات إضافية من الغاز والمازوت لمواجهة الاستهلاك المتزايد في ظل موجة الحر.

وتسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي في توقف نشاط بعض شركات الأسمدة والصناعات الكيماوية المصرية، على رأسها “أبوقير”، التي أعلنت وقف العمل في مصانعها الثلاثة بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي، كما ذكرت شركة “سيدي كرير” أنه لا توجد مؤشرات بشأن توقيت عودة الإمدادات واستئناف الإنتاج.

search