الأحد، 07 يوليو 2024

05:44 ص

خلال قطع الكهرباء.. روشتة للأمهات لحماية الطفل من شدة الحرارة

طفل -أرشيفية

طفل -أرشيفية

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

تواجه مصر انقطاعات متكررة للكهرباء، نتيجة الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، وهناك الكثير من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجميع -خاصةً الأطفال-نتيجة خطة تخفيف الأحمال التي وصلت لـ3 ساعات بدلًا من ساعتين خلال بعض الفترات.

من الضروري اتباع بعض التعليمات لحماية الطفل من أضرار الحرارة المرتفعة، خاصةً وقت انقطاع التيار الكهربائي، وفقًا لحديث الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة مع “تليجراف مصر”.

نصائح لحماية الأطفال من الحرارة المرتفعة

يقول المسلمي إن من ضمن القواعد الخاطئة التي تتبعها الأمهات هنا في مصر، هي ارتداء الطفل عدة قطع من الملابس سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الشتاء، وهي قاعدة خاطئة تمامًا لأنها تساعد على تعرق الطفل، وبالتالي من السهل إصابته بفيروس أو بكتيريا.

الملابس القطنية الفاتحة

وأضاف علاء المسلمي، أنه خلال موجة الحر يجب أن يرتدي  الطفل ملابس خفيفة قطنية فاتحة اللون بالكامل، وأن تتجنب الأمهات تمامًا أن يرتدي الطفل الجينز أو الملابس غامقة اللون لأنها لا تمتص العرق، من ثم تتسبب في التهاب جلد الطفل وخروج “حمونيل” في جميع أنحاء جسده وهو ما يؤذيه بشكل كبير.

الدكتور علاء المسلمي

الاستحمام بـ “ليفة خشنة”

ومن أهم النصائح التي يجب أن تتبعها الأمهات، هو أن يتحمم الطفل بشكل متكرر لأن ذلك يحافظ على ترطيب جسمه، ولا يجب استخدام اليدين في الاستحمام أو القطع القماشية الخفيفة خوفًا على الطفل، بل لا بد من استعمال “ليفة” تكون خشنة بعض الشيء، حتى يتم تنظيف جسد الطفل جيدًا من الأوساخ باستخدام المياه الفاترة، حتى تتفتح مسامه جلده ويتم إزالة العرق منه، حتى لا يصاب بالحمونيل.

المكوث في التكيف

وأكمل استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يفضل أن يمكث الطفل في الغرفة التي بها تكييف، ويكون على درجة حرارة 25 أو 26 حتى يحافظ على برودة جسده ولا يشعر بموجة الحر، وعند انقطاع التيار الكهربائي تخرج الأم به إلى البلكونة ويكون مرتديًا ملابس خفيفة.

زيادة الرضعات

عادة الأطفال هي أكثر الفئات التي تتعرض للجفاف، لذلك يقول الدكتور علاء أن هذه الفترة يجب أن تزيد الأمهات من الرضعات ومنحه محلول الجفاف، لأنه إذا أُصيب به فيدخل في حالة صحية سيئة ويتعرض للإغماء المتكرر. 

يجب أن تبعد طفلك عن ساعات النهار شديدة الحرارة، وإذا اضطررت للخروج فيكون في الصباح الباكر أو في وقت آخر بالمساء عندما يكون الطقس باردًا، حتى لا ترتفع حرارة الجسم عندما تنقطع الكهرباء.

search