السبت، 06 يوليو 2024

07:15 م

5 ساعات تجنب ممارسة الرياضة فيها خلال الصيف.. اعرف السبب

ممارسة الرياضة بالصيف

ممارسة الرياضة بالصيف

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

ممارسة الرياضة مهمة بالنسبة إلى أي إنسان، لكن يبدو أن هناك خطرًا على صحتك إن مارستها في بعض الأوقات، خصوصًا في ظل الطقس الحار.

الرياضة والحر

الأستاذ بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان، مصطفى رزق، قال إن هناك ضوابط لممارسة الرياضة ونصائح عدة لممارستها في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات حرارة الطقس ومنها اختيار التوقيت المناسب للتمرين.

وأوضح: “يعد أفضل وقت للمارسة الرياضة من الساعة 6 صباحًا إلى 10 صباحًا”، محذّرًا من ممارستها خلال الفترة من الساعة 11 صباحًا إلى 4 عصرًا بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

نصائح لممارسة الرياضة صيفًا

وأضاف خبير التربية الرياضية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "8 الصبح" المذاع عبر قناة "دي إم سي"، أن ممارسة الرياضة من العاشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا تسبّب بعض المخاطر بجانب زيادة فرص الإصابة بضربة الشمس والجفاف وزيادة العرق، ومن بين هذه المخاطر الإرهاق الحراري والإصابات العضلية وتقلص العضلات.

وأشار إلى أنه عند الرغبة في ممارسة الرياضة في ذلك التوقيت يفضل أن يكون ذلك في الصالات الرياضية المخصّصة، وأن تكون مكيّفة ومجهزة لتعادل درجات حرارة الجسم للبُعد عن المخاطر ومراقبة نسبة رطوبة الجو، لأن الرطوبة تمنع تبخُّر العرق الذي يفرزه الجسم، ما يعني تراكمه على سطح البشرة، بالتالي مساهمته في الحد من قدرة الجسم على تبريد نفسه.

                                                                          

وتابع: "ممنوع ارتداء ملابس من خامة بوليستر أو غير مؤهلة أثناء ممارسة الرياضة، لأنها تؤدي إلى حبس الحرارة ظهور علامات على الجلد وتهيج بالبشرة، ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر علاجية"، محذّرًا راكبي الدراجات في أوقات النهار لأنهم معرضزن لحالات الإغماء المفاجئة والجفاف.

search