الثلاثاء، 02 يوليو 2024

11:39 ص

"أزمة الحج".. اتحاد المصريين بالسعودية يحدد المتهم

نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية ومحررة تليجراف مصر

نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية ومحررة تليجراف مصر

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

“أمي تاهت في الحج”، استغاثات وأسئلة كثيرة شهدها موسم حج 2024، دونتها مواقع السوشيال ميديا، مع مشاهد لمئات الوفيات والإصابات للحجاج غير النظاميين، على الطرق والشوارع في درجة حرارة تتعدى الـ50 درجة مئوية.

وبينما رفعت السلطات السعودية "لا حج بدون تصريح"، غادر عشرات الآلاف من المصريين منازلهم شوقًا لزيارة بيت الله الحرام، وهم لا يدركون أنهم وقعوا ضحية لشركات سياحة وكيانات وهمية، أوهمتهم بالحج، دون أن تضمن لهم أيًّا من أساسيات المعيشة والانتقال في البلد الحرام.

حملات وهمية ضحت بالحجاج

وتعليقًا على هذا الأمر، حل نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، عادل حنفي، ضيفًا على “تليجراف مصر”، ليفجر مفاجأة حول مسؤولية شركات السياحة في صرف تأشيرات الزيارة للحجاج.

أكد حنفي أن المقدم على تأشيرة الحج يقوم بالاتفاق مع السمسار أو مكتب السياحة أنه سيسافر لأداء فريضة الحج، بينما تتولى الشركات السياحية إعداد كافة الترتيبات اللازمة، بدءا من التأشيرة، وتذكرة الطيران، والانتقالات إلى الفندق، والإقامة، والإعاشة، وأداء المناسك بالترتيب، وحتى العودة.

وتابع بأن الآلاف من الحجاج وقعوا ضحية لشركات لم تقم بمسؤولياتها تجاه سلامة ضيوف الرحمن، وأمانهم، معتبرا هذا نوعا من “الاتجار بالبشر”، ومشيرا إلى تشكيل مصر لجنة أزمات، لا زالت تحقق في الكارثة.

وأوضح أن الحجاج غير النظاميين لم يكن لهم مأوًى ولا خيام أو وسائل مواصلات لنقلهم، لأنهم لا يملكون أوراقا رسمية وتصاريح الحج، وظلوا على الطرقات في درجة حرارة تتعدى الـ50 مئوية، مما شكل أزمة وكارثة على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وما زالوا حتى الآن محجوزين في المستشفيات.

إحصائيات الحجاج والمفقودين

وبلغ عدد وفيات المصريين خلال موسم الحج هذا العام 600 شخص، بينما فقد 250 آخرون، حسبما نقل الإعلامي مصطفى بكري، عن مصادر مطلعة.

search