الأحد، 07 يوليو 2024

03:09 ص

حل فرديّ.. خطة "أسمدة أبو قير" لتجاوز أزمة الغاز

شركة أبو قير للأسمدة

شركة أبو قير للأسمدة

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

وافق مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية على البدء في إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، وتركيب محطات طاقة شمسية بقدرة إجمالية 2.5 ميجاوات، بهدف تقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة أو مولدات الكهرباء الداخلية، في ظل ما تشهده الدولة من أزمة كهرباء.

وبحسب إفصاح مرسل من الشركة إلى البورصة المصرية اليوم، فإن المجلس المنعقد أمس، وافق على اعتماد الإطار العام لمشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024/ 2025.

وتوقعت الشركة، تحقيق ربح قبل الضريبة بقيمة 7.14 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2024/2025، وإيرادات بقيمة 21.35 مليار جنيه، ومبيعات بقيمة 18.65 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وإجمالي مصروفات بنحو 14.2 مليار جنيه.

وكانت أبو قير أعلنت أمس، توقف مصانعها الثلاثة عن العمل مؤقتًا، وذلك بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

وضربت موجة من التوقف عن العمل مصانع الأسمدة في مصر منذ مطلع يونيو الحالي، وصلت ذروتها أمس مع إعلان أكبر شركة لإنتاج الأسمدة النيتروجينة في الدولة توقف مصانعها، وإعلان أخرى تخفيض حضور موظفيها 50%، لتوفير التكاليف التشغيلية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها مصانع الأسمدة للتوقف عن العمل خلال الشهر الجاري، ففي 5 يونيو اضطرت إلى تعطيل العمل بمصانعها، بسبب إجراءات للصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، وأيضا زيادة في معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى لتذبذب الضغوط في الشبكة، ودفع وزارة البترول إلى تخصيص حصة هذه المصانع لصالح محطات إنتاج الكهرباء.

search