الثلاثاء، 02 يوليو 2024

10:30 ص

مركز في كل محافظة.. مقترحات وزارة الصحة لعلاج الإدمان

وزير الصحة

وزير الصحة

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إن تدمير الشعوب يكون من خلال المخدرات، والأهم من العلاج هو التوعية، لأن العلاج هو المرحلة الأخيرة.

 

الصحة والتضامن

وأضاف عبد الغفار، في مؤتمر الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن دور الدولة متمثل في وزارة الصحة وصندوق مكافحة الإدمان بوزارة التضامن، يسهم في التوعية والعلاج، ولا يوجد تضارب بين الوزارتين لتقديم الرعاية للمدنيين.

وأوضح أن مركز إمبابة يعد وجهة مشرفة للدولة عمومًا، وتوجد العديد من الدول الشقيقة تطلب زيارة المركز للاطلاع على أنظمة العلاج، ونقل تجبرته في دولهم، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة، تسهم بشكل كبير في توفير سبل الاستفادة لتقديم الرعاية والعلاج.

وتابع: الدولة تحتاج مركز لعلاج الإدمان في كل محافظة يكون على غرار مركز إمبابة لعلاج الإدمان، حيث أظهر تقرير المخدرات العالمي لعام 2024، ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات إلى 292 مليون شخص في عام 2022، بزيادة قدرها 20% على مدى 10 سنوات.

القنب الأكثر استخدامًا

وذكر التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومقره العاصمة النمساوية فيينا، أن "القنب لا يزال هو المخدر الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم (228 مليون مستخدم).

وكشف وجود إحصائيات أظهرت أن فرص الحصول على العلاج من الإدمان متاحة للرجال أكثر من النساء، إذ أظهرت البيانات، أن واحداً فقط من كل 11 شخصاً يخضع للعلاج، من مجموع 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات.

search