الخميس، 04 يوليو 2024

11:23 ص

هيروين وحشيش وترامادول.. 30% من المتعاطين طلاب ثانوي فني

عمرو عثمان

عمرو عثمان

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق علاج ومكافحة الإدمان، عمرو عثمان، إن المعدل السنوي للاتصالات بلغ 81913 مكالمة هاتفية، بينما وصل عدد المترددين على المراكز العلاجية 177450 حالة.

وأضاف عثمان، خلال الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بمركز إمبابة للعلاج، أن الصندوق حريص على تحليل الخصائص الديموجرافية للمتعاطيين للإدمان، لافتًا إلى أن أكثر الفئات تعرضًا للإدمان كانت تترواح أعمارهم بين 31 و40 عامًا بنسبة 40%.

الثانوي الفني والإدمان

وأوضح أن الصندوق يهتم بالمستوى التعليمي للحالات، حيث جاء أكثر مستوى تعليمي للمترددين على العلاج من الثانوي الفني، بنسبة 30% والأميين بنسبة 18%.

وتابع: نسهم في تمكين المتعافين من الإدمان اقتصاديا، لافتا إلى أن أكثر أنواع المخدرات انتشارًا هي الهيروين بنسبة 63%، و50% حشيش، و26% ترامادول، و25% مخدرات تخليقية، و10% كحوليات.

وفيما يخص نسب تعاطي المخدرات التخليقية، فوصلت إلى 8% قبل انتشار جائحة كورونا، و25% بعد انتهاء الجائحة، مما تسبب في زيادة نسب العنف والسلوك العدواني.

من 14 مركز لـ 33

كما أحدث الصندوق طفرة كبيرة في عدد المراكز العلاجية، حسب “عثمان” الذي أكد أنه في عام 2014 كان لدينا 14 مركز علاج في 7 محافظات، بينما يوجد الآن 33 مركز علاجي تابع وشريك في 19 محافظة، و 9 عيادات تابعة في المناطق المطورة بديلة العشوائيات، منهم 3 قيد العمل و6 عيادات تحت التشغيل التجريبي.

من جانبه قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إن تدمير الشعوب يكون من خلال المخدرات، والأهم من العلاج هو التوعية، لأن العلاج يعد المرحلة الأخيرة، لافتا إلى أن مركز امبابة وجهة مشرفة للدولة بشكل عام، ويوجد العديد من الدول الشقيقة تطلب زيارة المركز للاطلاع على أنظمة العلاج، ونقل تجبرته في دولهم.

search